أكاديمية الحافظات الاسلامية

واجب الدرس الحادي عشر UotHg
حياك الله و بياك في منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية نرجوا منك الدخول او التسجيل ان كنت زائرا للاستفادة اكثر بالمعلومات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية الحافظات الاسلامية

واجب الدرس الحادي عشر UotHg
حياك الله و بياك في منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية نرجوا منك الدخول او التسجيل ان كنت زائرا للاستفادة اكثر بالمعلومات

أكاديمية الحافظات الاسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أكاديمية الحافظات الاسلامية

منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الإسلامية

يسرنا اعلانكم عن البدء في دورة مع الشيخة مريم في غرفتكم* أكاديمية الحافظات الإسلامية* في رواية ورش مع الحفظ في 20 شهر و اجازة لحفظة الجزرية و الله ولي التوفيق
بشري بشري بشري **دورة في اصول قالون مع الإجازة** كل يوم خميس 10مكة بغرفتكم ۩ ۩ ۩غــرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية۩ ۩ ۩ مع الشيخ ✾✫✾ خادم القران الكريم✾✾✾ لا تنسو توجد اجازة للاخوات المتفوقات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..حياكم الرحمن و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم ....يسرنا ان نضع بين ايديكم روابط غرفتنا *أكاديمية الحافظات الإسلامية** الرابط بالجافاhttp://alhafidat.s.ahl-quran.com الرابط بالعاديhttp://alhafidat.s.ahl-quran.com/?j=0. .اعلان... نعلن عن وجود تصويت في المنتدى في قسم الاسئلة و الاجوبة ..اضافة الى وجود مساحة للدردشة بين الاعضاء في اسفل الصفحة فحياكن الله معنا ...نرجوا من الله ان تفيدوا و تستفيدوا

+5
استعنت بالله
التوحيد
روان
عاتكة
طوبى للغرباء
9 مشترك

    واجب الدرس الحادي عشر

    avatar
    زائر
    زائر


    واجب الدرس الحادي عشر Empty واجب الدرس الحادي عشر

    مُساهمة من طرف زائر الأربعاء 05 فبراير 2014, 14:36

    السؤال الأول : ما هو مذهب الإمام قالون من طريق الشاطبية في كلمة " لأهب " التي وردت في قوله تعالى في سورة مريم

    " لأهب لك غلاما زكيا " ؟

    السؤال الثاني : ما هو مذهب الإمام قالون من طريق الشاطبية وصلا بما سبقها وبدءا بها في كلمة " الأولى " التي وردت

    في قوله تعالى في سورة النجم " وأنه أهلك عادا الأولى " ؟
    طوبى للغرباء
    طوبى للغرباء


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 23/12/2013

    واجب الدرس الحادي عشر Empty رد: واجب الدرس الحادي عشر

    مُساهمة من طرف طوبى للغرباء الأربعاء 05 فبراير 2014, 17:05

    السلام عليكم َو رحمة الله و بركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السؤال الأول
    يقرأ الإمام قالون كلمة "لأهب" بتحقيق الهمز و هو المقدم أداء أو بإبدال الهمزة ياء  "ليهب"
    السؤال الثاني
    "و إنه أهلك عادا الأولى"كلمة "الأولى" عند وصلها بما سبقها لقالون فيها وجه واحد"عادَ للؤلَى" أما عند البدء بها فلنا ثلاثة أوجه على الترتيب "ألؤُولَى" أو "ألؤلَى" أو " لؤلَى"

    إجابة متميزة

    نفع الله بك


    جزاكم الله بالخيرات


    آمين وإياك
    avatar
    عاتكة


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 22/12/2013

    واجب الدرس الحادي عشر Empty رد: واجب الدرس الحادي عشر

    مُساهمة من طرف عاتكة الأربعاء 05 فبراير 2014, 23:29

    بسم   الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السؤال الاول

    للامام قالون بنسبة لكلمة لأهب  وجهان التحقيق وهو المقدم  لأهب   الوجه الثانى الابدال  ليهب

    السؤال الثانى  

    قرأ الامام قالون كلمة الأولى من سورة النحل (بل سورة النجم) وصلا بوجه واحد حيث نقل حركة الهمزة الى الساكن  قبلها  وقرأ عاد للؤلى

    وينسبة للوقف (للبدْء) قرأ بثلاثة اوجه

    الؤولى المقدم اداءا
    الؤلى
    لؤلى

    إجابة متميزة

    نفع الله بك


    هذا والله اعلم
    جزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    آمين وإياك
    avatar
    روان


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 30/12/2013

    واجب الدرس الحادي عشر Empty رد: واجب الدرس الحادي عشر

    مُساهمة من طرف روان الخميس 06 فبراير 2014, 10:19

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    السؤال الأول:
    يقر قالون من طريق الشاطبية كلمة "لأهب" بتحقيق الهمز وهو المقدم أداء،وله أيضا الإبدال،أي يبدلها ياء فيقرأها "ليهب".

    السؤال الثاني:
    يقرأ قالون "عادا الأولى" عند الوصل بجعل همزة ساكنة فوق الواو،مع نقل الحركة وتشديد اللام هكذا "عاد للؤلى.

    أما في حالة الابتداء فله ثلاثة أوجه:
    ـ أن يأتي بالكلمة على أصلها وذلك بأن ينطق بهمزة الوصل مفتوحة واللام ساكنة وهمزة القطع مضمومة،ويمد على الواو من غير همز هكذا "الأولى"،وهذا الوجه هو المقدم أداء عند الابتداء.

    ـ أن يأتي بهمزة الوصل مع ضم اللام وهمزة فوق الواو هكذا "ألؤلى".

    ـ أن يأتي باللام مضمومة من غير همزة الوصل ويهمز الواو هكذا لؤلى.


    إجابة متميزة

    نفع الله بك


    وجزاكم الله خيرا.

    آمين وإياك
    avatar
    التوحيد


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 12/12/2013

    واجب الدرس الحادي عشر Empty رد: واجب الدرس الحادي عشر

    مُساهمة من طرف التوحيد الخميس 06 فبراير 2014, 15:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياك الله شيخنا
    الجواب الاول
    مذهب قالون من طريق الشاطبية في كلمة " لأهب " التي وردت في قوله تعالى في سورة مريم

    " لأهب لك غلاما زكيا " ؟
    يقراها بتحقيق الهمزة وهو الوجه المقدم اداءا وبالابدال ليهب .
    الجواب الثاني
    مذهب الإمام قالون من طريق الشاطبية وصلا بما سبقها وبدءا بها في كلمة " الأولى " التي وردت

    في قوله تعالى في سورة النجم " وأنه أهلك عادا الأولى "
    يقرا وصلا بما سبقها عادللؤلى.بالسكون في اللام الاولى والضم في الثانية.
    وعند الابتداء بها الؤولى اواللؤلى (ألُؤْلى) بالضم في اللام الثانية والسكون في الهمزة او لؤلى بالضم في اللام.


    إجابة متميزة

    نفع الله بك
    استعنت بالله
    استعنت بالله
    Admin


    عدد المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 07/10/2013
    العمر : 47
    الموقع : https://www.facebook.com/Nadia.nadouc

    واجب الدرس الحادي عشر Empty رد: واجب الدرس الحادي عشر

    مُساهمة من طرف استعنت بالله الخميس 06 فبراير 2014, 15:49

    السؤال الاول

    1- يقرأ الإمام قالون كلمة "لأهب" بتحقيق الهمز و هو المقدم أداء أو بإبدال الهمزة ياء "ليهب"

    السؤال الثاني

    2- عند الوصل وجه واحد عاد للؤلى

    اما عند البدا بالاولى =بها ثلاثة اوجه

    1 ألؤولى * المقدم بالاداء
    2 ألؤلى
    3 لؤلى



    إجابة متميزة

    نفع الله بك
    avatar
    قالونية قالونية


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 06/02/2014

    واجب الدرس الحادي عشر Empty رد: واجب الدرس الحادي عشر

    مُساهمة من طرف قالونية قالونية الخميس 06 فبراير 2014, 16:53

    السؤال الاول

    يقرأ الإمام قالون كلمة "لأهب"

    بتحقيق الهمز و هو المقدم أداء

    أو الابدال :  إبدال الهمزة ياء = ليهب

    السؤال الثاني

    "و إنه أهلك عادا الأولى

    كلمة "الأولى" عند وصلها  قالون له فيها وجه واحد و هو "عــادَا الُّاؤلَى

    أما عند البدء بها فله ثلاثة أوجه و هي :

    1/ الأولَـى

    2/ ألُــؤْلَــى

    3/  لــُـؤلَــى




    إجابة متميزة

    نفع الله بك
    avatar
    hejersdiri


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 23/12/2013

    واجب الدرس الحادي عشر Empty رد: واجب الدرس الحادي عشر

    مُساهمة من طرف hejersdiri الخميس 06 فبراير 2014, 20:41

    1       يقرا  الامام  قالون من طريق الشاطبية كلمة  لاهب  الواردة في سورة مريم بوجهين   بالهمز   وهو الوجه المقدم اداءا   او بابدال الهمزة ياء

      2     يقرا الامام قالون   من طريق الشاطبية كلمة الاولى التي وردت  في قوله تعالى وانه اهلك  عادا الاولى 

    عند الوصل   وجه واحد   بنقل حركة الهمزة الى الساكن الصحيح  الذي قبلها وهي اللام  مع حذف الهمزة (وهمْز الواو)  فقرا   عاد للؤلى

    عند الوقف (البدء)   للامام قالون ثلاثة اوجه   1  الاولى وهو المقدم اداء   2   الؤلى   3   لؤلى


    اعتذر عن التاخير في الاجابه الان فقط  رايت الواجب


    إجابة متميزة

    نفع الله بك
    avatar
    زائر
    زائر


    واجب الدرس الحادي عشر Empty رد: واجب الدرس الحادي عشر

    مُساهمة من طرف زائر الجمعة 07 فبراير 2014, 08:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حلّ واجب الدرس الحادي عشر :

    1 - يقرأ الإمام قالون كلمة " لأهب " الواردة في سورة مريم بوجهيْن :

    * بالهمز (لأهب) وهو المُقدَّم أداءً

    * بإبدال الهمز ياءً مفتوحة (ليَهب)

    السؤال الثاني : ما هو مذهب الإمام قالون من طريق الشاطبية وصلا بما سبقها وبدءا بها في كلمة " الأولى " التي وردت

    2 - يقرأ الإمام قالون من طريق الشاطبية كلمة " الأولى " في سورة النجم عند وصلها بما سبقها بوجه واحد هو " عادَ لْــلُــؤْلَى "

    أما عند البدء بها فله ثلاثة أوجه ترتيبها كالآتي :

    * أَلْــؤُولَى (المُقدَّم أداءً)

    * أَلُــؤْلَى

    * لُــؤْلَى

    نفع الله بكم وتقبل الله منا ومنكم
    avatar
    اماني المسلمة


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 06/01/2014

    واجب الدرس الحادي عشر Empty رد: واجب الدرس الحادي عشر

    مُساهمة من طرف اماني المسلمة السبت 08 فبراير 2014, 18:08

    السلام عليكم اعتذر لاني لم انجز الواجب في وقته لان كانت لدي مشكل في النت المنتدي لا يفتح  
    السؤال الاول:
     قرا الامام قالون  "لاهب" بوجهين
    - بتحقيق همزتها اي "لأهب" و هو الوجه المقدم اداءا
    -بابدال الهمرة الى الحرف المجانس لحركة الحرف الذي قبلها بعني بابدال الهمزة ياء لان الذي قبلها مكسور "لِيَهب"
    السؤال الثاني:
      قرا قالون " عادا الاولى" بنقل الحركة
     - عند الوصل: قراها "عاد لْلُؤْلى"
     - اما عند البدا بها قراها بثالثة اوجه
        " اَلْؤُولَى" (الوجه المقدم)
        " اْلُؤْلَى"
        " لُؤْلَى"
             بارك الله فكم و اعتذر مرة اخرى
         السلام عليكم
    avatar
    راجية رضا الرحمن


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 01/02/2014

    واجب الدرس الحادي عشر Empty رد: واجب الدرس الحادي عشر

    مُساهمة من طرف راجية رضا الرحمن الإثنين 10 فبراير 2014, 23:19

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    حل واجب الدرس الحادي عشر

    1- يقرأ الإمام قالون كلمة "لأهب" التي وردت في سورة مريم من طريق الشاطبية بوجهين:

    *بالهمزوهو المقدم أداء
    *إبدال الهمز ياء "ليهب"
    2- مذهب الإمام قالون من طريق الشاطبية وصلا بما سبقها و بدءا بها في كلمة "الأولى" التي وردت في سورة النجم

    *عند الوصل وجه واحد:عَادَ لْلُؤْلَى

    *عند البدء بها ثلاثة أوجه:

        -الْؤُولَى وهو الوجه المقدم أداء
        -ألُؤْلَى
        -لُؤْلَى


    أعتذر شيخي عن التأخير في إرسال الإجابات
    جزاكم الله كل خير و نفع بكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو 2024, 06:51