أكاديمية الحافظات الاسلامية

واجب الدرس الثاني UotHg
حياك الله و بياك في منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية نرجوا منك الدخول او التسجيل ان كنت زائرا للاستفادة اكثر بالمعلومات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية الحافظات الاسلامية

واجب الدرس الثاني UotHg
حياك الله و بياك في منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية نرجوا منك الدخول او التسجيل ان كنت زائرا للاستفادة اكثر بالمعلومات

أكاديمية الحافظات الاسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أكاديمية الحافظات الاسلامية

منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الإسلامية

يسرنا اعلانكم عن البدء في دورة مع الشيخة مريم في غرفتكم* أكاديمية الحافظات الإسلامية* في رواية ورش مع الحفظ في 20 شهر و اجازة لحفظة الجزرية و الله ولي التوفيق
بشري بشري بشري **دورة في اصول قالون مع الإجازة** كل يوم خميس 10مكة بغرفتكم ۩ ۩ ۩غــرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية۩ ۩ ۩ مع الشيخ ✾✫✾ خادم القران الكريم✾✾✾ لا تنسو توجد اجازة للاخوات المتفوقات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..حياكم الرحمن و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم ....يسرنا ان نضع بين ايديكم روابط غرفتنا *أكاديمية الحافظات الإسلامية** الرابط بالجافاhttp://alhafidat.s.ahl-quran.com الرابط بالعاديhttp://alhafidat.s.ahl-quran.com/?j=0. .اعلان... نعلن عن وجود تصويت في المنتدى في قسم الاسئلة و الاجوبة ..اضافة الى وجود مساحة للدردشة بين الاعضاء في اسفل الصفحة فحياكن الله معنا ...نرجوا من الله ان تفيدوا و تستفيدوا

+5
هيفاء نصرلي
التوحيد
عاتكة
أم عبد الحميد
استعنت بالله
9 مشترك

    واجب الدرس الثاني

    avatar
    زائر
    زائر


    واجب الدرس الثاني Empty واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف زائر الأحد 22 ديسمبر 2013, 19:12

    السؤال الأول : اذكري معنى الاستعاذة وحكمها

    السؤال الثاني : اذكري أحكام البسملة المتفق عليها بين القراء العشرة.

    السؤال الثالث : اذكري الأوجه الجائزة عند وصل سورة النمل بسورة براءة مع ترتيبها حسب أداءها.  
    استعنت بالله
    استعنت بالله
    Admin


    عدد المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 07/10/2013
    العمر : 47
    الموقع : https://www.facebook.com/Nadia.nadouc

    واجب الدرس الثاني Empty رد: واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف استعنت بالله الأحد 22 ديسمبر 2013, 20:13

    معنى الاستعاذة وحكمها

    معناها : اللجوء والتحصن والاعتصام بالله من الشيطان الرجيم

    حكمها :

    الإستعاذة مطلوبة ، وإن اختلف العلماء في حكمها بين الإستحباب والوجوب.


    أحكام البسملة المتفق عليها بين القراء العشرة

    الاحكام الاربعة المتفقة عليها أجمع القراء العشرة على الإتيان بالبسملة عند الابتداء بأول كل سورة، سواء كان الابتداء عن قطع أم عن وقف، والمراد بالقطع ترك القراءة رأسا والانتقال منها لأمر آخر. والمراد بالوقف قطع الصوت على آخر السورة السابقة مع التنفس ومع نية استئناف القراءة لأنه بوقفه على آخر السورة السابقة وقطع صوته على آخر كلمة فيها مع التنفس يعتبر مبتدئا للسورة اللاحقة وإن كان مريدا استئناف القراءة فلابد حينئذ من البسملة لجميع القراء، وهذا الحكم عام في كل سورة من سور القرآن إلا براءة فلا خلاف بينهم في ترك البسملة عند الابتداء بها. واختلفوا في حكم الإتيان بها
    1-وجوب اتيان بالبسملة اول بدء بتلاوة سورة ولابد من البدء بها ما عدا سورة التوبة
    وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً *** لِتَنْزِيلِهاَ بالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلاَ

    2-وجوب الاتيان بالبسملة عند وصل سورة الناس باول سورة الفاتحة لانها تعد ختمة جديدة

    3-وجب الاتيان بالبسملة عند وصل نهاية كل سورة ببدايتها عند تكرارها ما عدا سورة التوبة

    4-وجوب الاتيان بالبسملة عند وصل سورة متأخرة في الترتيب مع سورة متقدمة عليها


    الأوجه الجائزة عند وصل سورة النمل بسورة براءة مع ترتيبها حسب أداءها

    سورة النمل: لا خلاف بين العلماء أن البسملة بعض آية منها. ... باستثناء سورة براءة يجوز لنا أربعة أوجه حسب الأفضلية : ... وصل آخر سورة الأنفال بأول سورة "براءة" أو أي سورة تسبق براءة بأول براءة ، لنا ثلاثة أوجه جائزة: ... الانتقال من آخر سورة إلى أول السورة على الترتيب، إلا أنه يمتنع وصل الجميع، عند الانتقال من آخر سورة إلى أول السورة على الترتيب، إلا أنه يمتنع وصل الجميع، فيكون لنا بذلك وجهان :
    1- قطع الجميع.
    2 – قطع الأول ووصل الثاني بالثالث.
    ارجوان اكون وفقت بالاجابة جزاك الله خيرا شيخنا ونفع بكم لو في خطا ارجو ان تصلحه لي هدفنا الاستفادة وتصحيح الخطا بوركتم
    avatar
    زائر
    زائر


    واجب الدرس الثاني Empty رد: واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف زائر الأحد 22 ديسمبر 2013, 20:47

    ما شاء الله مجهود طيب

    فقط في السؤال الثاني أتيت بحالات الوجوب دون ذكر الأحكام الأخرى التي اتفق القراء العشرة عليها

    وبالنسبة للسؤال الثالث فليس لنا إلا وجه واحد وهو القطع دون بسملة لأن سورة النمل جاءت

    بعد سورة براءة في ترتيب المصحف

    نفع الله بك
    استعنت بالله
    استعنت بالله
    Admin


    عدد المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 07/10/2013
    العمر : 47
    الموقع : https://www.facebook.com/Nadia.nadouc

    واجب الدرس الثاني Empty رد: واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف استعنت بالله الأحد 22 ديسمبر 2013, 21:03

    ربي يبارك فيك شيخنا
    avatar
    أم عبد الحميد


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 12/12/2013

    واجب الدرس الثاني Empty رد: واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف أم عبد الحميد الأحد 22 ديسمبر 2013, 22:10

    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
    السلام عليكم و رحمة الله
    حل واجب الدّرس الثاني



    جواب السؤال الأول
    ألإستعاذة : كلمة إستعاذة ليست من القرآن الكريم و مدلولها التّحصّن و اللجوء إلى الله و معناها الدعاء اللهمّ أعذني من الشيطان الرجيم و احمني من مكائده و شركه و وسوسته

    جكمها: فيه مذهبين : المذهب الأول حمل على الندب و الإستحباب
    المذهب الثاني حمل على الوجوب

    جواب السؤال الثاني: أحكام البسملة المتفق عليها بين القراء العشرة:
    أولا الوجوب: حل ابتداء أي سورة، سوى براءة كان عن قطع أو عن وقف
    ثانيا: الحرمة تحرم أول سورة براءة لتنزيلها بالسيف و التهديد و الوعيد للكفار و المنافقبن, و الشهد هنا ما قاله الإمام الشاطبي رحمه الله:
    و مهما تصلها أو بدأت براءة لتنزيلها بالسيف لست مبسملا
    ثالثا كراهة التحريم: وجهان:
    _ وصلها بآخر سورة و الوقف عليها
    _ وصلها بما لا يليق بل لا بد هنا من قطع الجميع

    رابعا الإباحة: أثناء السور حتّى براءة على القول الرّاجح

    جواب السؤال الثّالث: سورة النمل جاءت بعد سورة براءة في التّرتيب هنا امتنع الوصل و السّكت و لم يجز إلاّ القطع بلا بسملة

    و جزاكم الله عنا خيرا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    avatar
    عاتكة


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 22/12/2013

    واجب الدرس الثاني Empty رد: واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف عاتكة الأحد 22 ديسمبر 2013, 23:43

    بسم الله الرحمان الرحيم السؤال الاول اختلف العلماء فى حكم الاستعاذة بين لاستحاب والجوب اما اذا اقترن الامر بالرجوع الى اية سورة انحل فانها تنص على الاستحباب فلا ياثم تاركها اما استند نا الى قول بعض العماء بوجبها فان تاركها ياثم والله اعلم اما معناها هو الالتجاء الى الله والتحصن به من الشيطان السؤال الثانى حكم البسملة الوجوب بين جميع القراء ماعدا سورة التوبة والحرمة فى هذه السورة انها نزلت بالسيف والتهديد والوعيد لذاك لا ناتى فى بدايتها بالبسملة والله اعلم السؤال الثالث هنالك وجه واحد القطع بلا بسملة لان ترتيبها ف المصحف ياتى بعد لتوبة ولو كانت قبلها لكان فيها ثلاثة اوجه قطع وصل سكت والله اعلم
    avatar
    التوحيد


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 12/12/2013

    واجب الدرس الثاني Empty رد: واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف التوحيد الأحد 22 ديسمبر 2013, 23:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معنى الاستعاذة هي الجئ و اعتصم واعوذ بالله من الشيطان الرجيم ان يؤذيني او يضرني اويامرني ان افعل ما نهيتني عنه او ان لا افعل ما امرتني به.حكمها قوله تعالى اذا قرا القرءان فاستعد بالله من الشيطان الرجيم اي قبل قرائتك للقران الكريم استعد بالله من الشيطان الرجيم عكس مفهوم الاية الكريمة التي توهم في معناها بانه بعد قرائتك للقران الكريم استعد بالله وهي واجبة وتكون بصفة جهرية عند القراءة الجهرية وسرية عندما يكون الانسان يقرا بمفرده سرا او في الصلاة او في حلقة بين الطلبة عند مداولتهم التسميع.الجواب الثانياحكام البسملة المتفق عليها بين القراء العشرهي ان يؤتى بها عند بداية السورة الا في سورة براءة وعندما نبدا اي اية فيه تنزيه لله او حمد او شكر يؤتى بها الا ان كانت الاية فيها ذكر لعصيان الشيطان او ما شابه فانه يؤتى بالاستعاذة اولا واحكامها بين السورتين اربع وصل الجميع اي وصل اخر الاية من السورة مع البسملة مع اول الاية للسورة الثانية وقطع الجميع اي قطع اخر الاية من السورة الاولى بالبسملة وقطع البسملة مع بداية السورة الثانية والوجه الثالث قطع الاية الاولى بالبسملة ووصل البسملة بابداية السورة الثانية وكل هذه الاوجه جائزة ويبقى وجه اخير وهو لا يجوز هو وصل اخر الاية من السورة الاولى بالبسملة وقطع البسملة مع بداية السورة وهذه الاحكام لا تتعلق او ليست نفسها بالنسبة لسورة براءةالاوجه الجائزة بين سورة النمل وسورة براءة ثلاث اوجه الاولى قطع الجميع اي قطع اخر اية من سورة النمل مع بداية سورة التوبة والوجه الثاني السكت اي يقف القارئ قليلا او برهة من دون تنفس بين اخر اية من سورة النمل مع بداية سورة التوبة والوجه الثالث وصل الاثنين اي وصل اخر اية من سورة النمل مع اول اية من سورة براءة
    هيفاء نصرلي
    هيفاء نصرلي


    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 13/12/2013

    واجب الدرس الثاني Empty رد: واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف هيفاء نصرلي الإثنين 23 ديسمبر 2013, 01:48

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السؤال الاول:
    معني الاستعاذة هي التحصن و الالتجاء الي الله وبمعني الدعاء
    حكمها:مطلوبة لمريدي القراءة
    الندب و الاستحباب
    و قال البعض بالوجوب
    السؤال الثاني:
    احكام البسملة:
    -الوجوب واجبة حال الابتداء باي سورة ماعدي البراءة
    -الحرمة
    -كراهية التحريم بوصلها بما لا يليق بها او وصلها باخر السورة والوقف عليها
    -الاباحة اثناء السور
    السؤال الثالث:
    اوجه الجائزة بين وصل سورة النمل باول سورة البراءة وجه واحد لا غير الا وهو القطع دون سكت او وصل لانها جاءت بعد سورة البراءة في ترتيب المصحف
    طوبى للغرباء
    طوبى للغرباء


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 23/12/2013

    واجب الدرس الثاني Empty رد: واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف طوبى للغرباء الإثنين 23 ديسمبر 2013, 15:57

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    إجابتي عن واجب الدرس الثاني بفضل الله

    بسم الله الرحمن الرحيم

    معنى الإستعاذة
    هي طلب العوذ من الله سبحانه بمعنى ألجأ و أعتصم و أتحصن بالله من الشيطان الرجيم

    حكمها
    هي مستحبة عند الجمهور لحملهم الندب و الإستحباب على قول الله تعالى "فإذا قرأت الرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" لذلك لا يأثم تاركها و قد قيل هي واجبة عند البدء لحملهم الأمر في سورة النحل على الوجوب.

    أحكام البسملة المتفق عليها بين القراء
    -الوجوب هي واجبة حال الإبتداء من أول السور ما عدى سورة براءة.
    -الحرمة و ذلك في سورة براءة لأنها نزلت بالسيف إذ لا يستوي الغضب و الرحمة التي في السورة في آن واحد.
    -كراهة التحريم سواء إن وصلناها بأخر السورة و وقفنا عليها أو وصلها بلا يليق عندئذ نقرأ بفصل الجميع.
    -الإباحة عندما يبدأ القارئ ليس من أول السورة و من ذلك سورة براءة.

    عند وصل سورة النمل بسورة براءة لا يجوز إلا القطع بلا بسملة أي أن نقف على آخر النمل مع التنفي ثم نبدأ ببراءة طبعا دون
    بسملة.

    تم بحمد لله و جزاكم الله خيرا
    avatar
    زائر
    زائر


    واجب الدرس الثاني Empty رد: واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين 23 ديسمبر 2013, 19:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إجابات في مجملها طيبة وأحيانا تفتقد الالتزام بنصّ السؤال

    حل الواجب الأول :

    1 - الاستعاذة هي الالتجاء إلى الله والتحصّن به من الشيطان الرجيم وقد اختلف العلماء في حكمها بعد الاتفاق على أنها مطلوبة من مُريدي القراءة فقال

    الجمهور بالندب والاستحباب وحمل بعضهم الأمر على الوجوب

    2 - أحكام البسملة المتفق عليها بين جميع القرّاء هي :

    - الوجوب : حال ابتداء أيّ سورة سوى براءة سواءً كان عن قطع أو عن وقف

    - الحِرمة : وذلك في أوّل سورة براءة

    - كراهة التحريم :  وذلك عند وصْلها بآخر سورة والوقف عليها أو وصْلها بما لا يليق

    - الإباحة : في أوساط السور حتى براءة على القوْل الرّاجح

    3 - سورة النمل جاءت بعد سورة براءة في التّرتيب وبذلك يمتنع الوصل و السّكت و لم يجز إلاّ القطع بلا بسملة  

    نفع الله بكم وتقبل الله منا ومنكم
    avatar
    عفاف


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 21/12/2013

    واجب الدرس الثاني Empty رد: واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف عفاف الإثنين 23 ديسمبر 2013, 19:32

    معنى الاستعاذة و حكمها
    معنى الاستعاذة :
    الالتجاء الى الله والتحصن به من الشيطان الرجيم و لفظها ليس من القران باجماع و هو خبر بمعنى الدعاء اي اللهم اعذني من الشسطان الرجيم .
    حكم الاستعاذة :
    مطلوبة من مريدي القراءة فقال الجمهور بالندب و الاستحباب و عليه فالامر الوارد في اية النحل محمول على الندب و على هذا المذهب لا ياثم القارئ عند تركها . و مل بعظهم الامر على الوجوب و عليه فان القارئ ياثم ان تركها .
    أحكام البسملة المتفق عليها بين القراء العشرة
    الوجوب :
    واجبة عند ابتداء أي سورة ماعدى سورة براءة
    الحرمة
    اول سورة براءة لتنزيلها بالسيف و التهديد و الوعيد للكافرين
    كراهة التحريم
    وصلها باخر سورة و الوقف عليها او وصلها بما لا يليق بل لا بد هنا من قطع الجميع
    الاباحة :
    اثناء السور حتى براءة على القول الراجح
    الأوجه الجائزة عند وصل سورة النمل بسورة براءة مع ترتيبها حسب أداءها
    ليس لنا إلا وجه واحد وهو قطع الجميع اي الوقف على اخر سورة النمل و الابتداء باول سورة براءة دون بسملة لأن سورة النمل جاءت بعد سورة براءة في ترتيب المصحف
    ام البراء التونسية
    ام البراء التونسية


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 19/12/2013
    العمر : 32

    واجب الدرس الثاني Empty رد: واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف ام البراء التونسية الثلاثاء 24 ديسمبر 2013, 01:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    بارك الله فيكم شيخنا الفاضل... وددت لو اني اجبت لكن تاخر بي الوقت لظروف صحية اعتذر يا شيخ وزادكم اللع من علمه الواسع واثابكم الجنه
    avatar
    زائر
    زائر


    واجب الدرس الثاني Empty رد: واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء 24 ديسمبر 2013, 08:55

    يسر الله أمر الجميع

    إصلاح الواجب يكون بإذن الله قبل بدء المجلس الجديد فاجتهدوا في الدخول قبل ذلك

    ومن تعذر عليه ذلك يقدّم اعتذارا للتوضيح حتى آخذ ذلك بعين الاعتبار
    avatar
    روان


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 30/12/2013

    واجب الدرس الثاني Empty رد: واجب الدرس الثاني

    مُساهمة من طرف روان الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 10:00

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلا والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين
    السؤال الأول:
    الاستعاذة:
    لغة:الالتجاء والاعتصام والتحصن.

    اصطلاحا:لفظ يحصل به الالتجاء إلى الله والاعتصام والتحصن به من الشيطان الرجيم عند إرادة القرآن الكريم.
    حكمها:
    اختلف القراء في حكم قراءة الاستعاذة عند البدء بقراءة القرآن الكريم,فمنهم من يرى أن الاستعاذة مندوب إليها في كل الأحوال,وهو قول الجمهور,واستدلوا بقوله تعالى:"فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم".
    السؤال الثاني:
    أحكام البسملة المتفق عليها بين القراء:
    1 ـ وجوب الإتيان بالبسملة عند البدء بتلاوة السورة ما عدا سورة براءة.
    2 ـ وجوب الإتيان بالبسملة عند وصل نهاية سورة الناس بأول الفاتحة لأنها تعد ختمة جديدة.
    3 ـ وجوب الإتيان بالبسملة عند وصل نهاية كل سورة ببدايتها أي عند تكرارها ما عدا سورة التوبة.
    4 ـ وجوب الإتيان بالبسملة عند وصل سورة متأخرة في الترتيب مع سورة متقدمة عليها ما عدا سورة براءة.
    5 ـ يحرم الإتيان بالبسملة في بداية سورة براءة
    6 ـ عند وصل سورة بعد براءة بأول براءة أو وصل آخر براءة بأولها: وجه واحد لجميع القراء ألا وهو قطع الجميع بدون بسملة.
    7 ـ عند وصل نهاية الأنفال أو أي سورة قبل براءة بأول سورة براءة للقراء جميعًا ثلاثة أوجهٍ بدون بسملة هي: قطع الجميع, وصل الجميع, السكت.
    8 ـ اتفق القراء العشر على جواز البسملة في أجزاء السور وعدم وجوبها: وَفي الأَجْزَاءِ خُيِّرَ مَنْ تَلاَ.
    واتفق القراء العشر على أن وصل آخر السورة بالبسملة والقطع عليها هو وجه ممنوع: وَمَهْمَا تَصِلْهَا مَعْ أَوَاخِرِ سُورَةٍ *** فَلاَ تَقِفَنَّ الدَّهْرَ فِيهاَ فَتَثْقُـــلاَ.
    السؤال الثالث:
    الأوجه الجائزة عند وصل سورة النمل بسورة براءة:
    القطع دون بسملة.




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو 2024, 06:22