بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الأول: الإسْتِعـــــاذة
معناها :الالتجاء والاعتصام و التحصن.
محل الاستعاذة:قبل القرءاه.
حكمها :الاستحباب على مذهب الجمهور أي لا يأثم القارئ بتركها .
فائدتها: تطهير الفم مما كان يتعاطاه من اللغو والرفث قبل الشروع في القراءة.
صِيــَـــغ الإسْتِعـــــاذة :
المختار لجميع القراء في صياغتها( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )
ويجوز التعوذ بغير هذه الصيغة مما ورد بة نص نحو(ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻴﻢ)
ونحو( وأعوذ بالله من الشيطان)
أحوالها:
للاستعاذة عند بدء القراءة حالتان هما: الجهر أو الإخفاء.
أما الجهر بها فيستحب عند بدء القراءة في موضعين:
1-إذا كان القارئ يقرأ جهرا،وكان هناك من يستمع لقراءته.
2-إذا كان القارئ وسط جماعة يقرءون القرآن،وكان هو المبتدئ بالقراءة.
أما إخفاؤها فيستحب في أربعة مواضع:
1-إذا كان القارئ يقرأ سرا.
2-إذا كان القارئ يقرأ خاليا سواء قرأ سرا أو جهرا.
3-في الصلاة.
4-إذا كان يقرأ وسط جماعه وليس هو المبتدئ بالقراءة. فائدتها:تطهير الفم مما كان يتعاطاه من اللغو والرفث قبل الشروع في القراءة.
أوْجـــُــه الإسْتِعــــــاذة :
أ-الاستعاذة مع أول السورة:
ويجب هنا الإتيان بالبسملة.
أوجه الاستعاذة مع أول السورة:
1-قطع الجميع : أي الوقف على الاستعاذة ثم البسملة ثم الإبتداء بأول السورة.
2-قطع الأول ووصل الثاني بالثالث:أي الوقف على الإستعاذة ثم وصل البسملة بأول السورة.
3-وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : أي و صل الإستعاذة بالبسملة والوقف عليها، و الإبتداء بأول السورة.
4-وصل الجميع: أي وصل الإستعاذة بالبسملة بأول السورة جملة واحدة.
أما الإبتداء من أول سورة (التوبة) براءة فليس فيه إلا وجهان لجميع القراء :
1-الوقف على الإستعاذة ثم الإبتداء بأول السورة من غير بسملة .
2- وصل الإستعاذة بأول السورة من غير بسملة كذلك، وذلك لعدم كتابتها في أولها في جميع المصاحف العثمانية.
ب-إفراد الاستعاذة بعد أول السورة:
وللقارئ حينئذ التخيير في أن يأتي بالبسملة بعد الإستعاذة، أو لا يأتي بها، والإتيان بها أفضل من عدمه لفضلها والثواب المترتب على الإتيان بها. وقد اختاره بعضهم
إذا أتيَ بالبسملة بعد الإستعاذة فيجوز للقارئ حينئذ الأوجه الأربعة سالفة الذكرالتي في الإبتداء بأول السورة ، وإذا لم يُؤتَ بالبسملة بعد الإستعاذة فللقارئ حينئذ وجهان ليس غير:
أولهما : القطع :أي الوقف على الإستعاذةثم الإبتداء بأول الآية.
ثانيهما :الوصل:أي وصل الإستعاذة بأول الآية.
أما الإبتداء من أثناء سورة براءة ففيه التخيير السابق في الإتيان بالبسملة وعدمه. وذهب بعضهم إلى منع البسملة في الإبتداء من أثنائها كما مُنِعت من أولها.
بيان ما يترتب على القارئ إذا قطع قراءته ثمّ عاد إليها:
1-إذا كان السبب اضطراريا كعطاس أو السعال فلا يعيد الاستعاذة.
2-إذا كان أمرا أجنبيا عن القراءة ولو رد للسلام يعيد الاستعاذة.
أسئلة:
1-ما معنى الاستعاذة؟ وما فائدتها؟
2-اذكري حالات الاستعاذة مع أول السورة؟
3-إذا قطع القارئ قراءته لعذر طارئ فهل يعيد الاستعاذة؟
تم بحمد الله.