أكاديمية الحافظات الاسلامية

واجب الدرس السادس UotHg
حياك الله و بياك في منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية نرجوا منك الدخول او التسجيل ان كنت زائرا للاستفادة اكثر بالمعلومات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية الحافظات الاسلامية

واجب الدرس السادس UotHg
حياك الله و بياك في منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية نرجوا منك الدخول او التسجيل ان كنت زائرا للاستفادة اكثر بالمعلومات

أكاديمية الحافظات الاسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أكاديمية الحافظات الاسلامية

منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الإسلامية

يسرنا اعلانكم عن البدء في دورة مع الشيخة مريم في غرفتكم* أكاديمية الحافظات الإسلامية* في رواية ورش مع الحفظ في 20 شهر و اجازة لحفظة الجزرية و الله ولي التوفيق
بشري بشري بشري **دورة في اصول قالون مع الإجازة** كل يوم خميس 10مكة بغرفتكم ۩ ۩ ۩غــرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية۩ ۩ ۩ مع الشيخ ✾✫✾ خادم القران الكريم✾✾✾ لا تنسو توجد اجازة للاخوات المتفوقات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..حياكم الرحمن و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم ....يسرنا ان نضع بين ايديكم روابط غرفتنا *أكاديمية الحافظات الإسلامية** الرابط بالجافاhttp://alhafidat.s.ahl-quran.com الرابط بالعاديhttp://alhafidat.s.ahl-quran.com/?j=0. .اعلان... نعلن عن وجود تصويت في المنتدى في قسم الاسئلة و الاجوبة ..اضافة الى وجود مساحة للدردشة بين الاعضاء في اسفل الصفحة فحياكن الله معنا ...نرجوا من الله ان تفيدوا و تستفيدوا

+4
تقوى جملي
التوحيد
hejersdiri
روان
8 مشترك

    واجب الدرس السادس

    avatar
    زائر
    زائر


    واجب الدرس السادس Empty واجب الدرس السادس

    مُساهمة من طرف زائر الجمعة 03 يناير 2014, 10:55

    السؤال الأول : متى تثبت ألف " أنا " ومتى تـُـحذف وصْلا عند قالون من طريق الشاطبية ؟

    السؤال الثاني : ما هو مذهب قالون من طريق الشاطبية في الألف الأخيرة في كلمة " قواريرا " الواردة في سورة الإنسان ؟


    عدل سابقا من قبل خادم القرآن الكريم في الإثنين 06 يناير 2014, 18:09 عدل 1 مرات
    avatar
    روان


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 30/12/2013

    واجب الدرس السادس Empty رد: واجب الدرس السادس

    مُساهمة من طرف روان الجمعة 03 يناير 2014, 12:01

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام عاى أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    السؤال الأول:
    أحكام ألف :"أنا" عند قالون من طريق الشاطبية
    1 ـ إذا كانت قبل همزة القطع المضمومة والمفتوحة: فهي تثبت وصلا ووقفا وتعامل معاملة المد المنفصل مثل "فأنا أول العابدين","قال أنا أحيي وأميت".
    2 ـ إذا كانت قبل همزة المد المكسورة: فلها وجهان:
    أ ـ تثبت وصلا ووقفا وتعامل معاملة المد المنفصل مثل "إن أنا إلا نذير وبشير"
    ب ـ تحذف وصلا وتثبت وقفا مثل "إن أنا إلا نذير مبين"
    3 ـ إذا جاءت قبل حرف غير همزة القطع,فإنها تحذف وصلا وتثبت وقفا مثل :"وأنا معكم من الشاهدين".

    هذه الإجابة صحيحة وتامة إذا كانت خاصة بىسؤال : ما هي أحوال ألف " أنا " في القرآن .
    ولذلك يجب إجادة صياغة الإجابة عن السؤال.


    السؤال الثاني:
    مذهب قالون من طريق الشاطبية في كلمة قواريرا الواردة في سورة الإنسان هو:
    يقرأ قالون بإثبات ألفها وقفا وبالتنوين وصلا.
    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

    آمين وإياك
    avatar
    روان


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 30/12/2013

    واجب الدرس السادس Empty رد: واجب الدرس السادس

    مُساهمة من طرف روان الجمعة 03 يناير 2014, 15:24

    أريد تصحيح كلمة كتبتها خطأ سهوا وهي حكم ألف أنا إذا كانت قبل همزة القطع المكسورة وليس كما كتبتها في البداية (ألف المد المكسورة).
    avatar
    hejersdiri


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 23/12/2013

    واجب الدرس السادس Empty رد: واجب الدرس السادس

    مُساهمة من طرف hejersdiri الجمعة 03 يناير 2014, 18:02

    1 تثبت الف أنا وصلا عند قالون من طريق الشاطبية اذا كان الحرف الذي بعد لفظ انا همزة قطع سواء كانت مفتوحة او مضمومة او مكسورة
    (وهذا هو الوجه المقدم أداء) و تعامل معاملة المد المنفصل -القصر او توسط

    تحذف الف انا وصلا عند قالون من طريق الشاطبية 1اذا كان الحرف الذي بعد لفظ  انا غير همرة القطع  و ايضا اذا جاء بعد انا همرة قطع مكسورة

    2 يقزا قالون كلمة قواريرا 1   في سورة الانسان من طريق الشاطبية  باثبات الف وقفا و يصبح من قبيل المد العوض و بالتنوين وصلا و يصبح عندنا اخفاء بغنة

     و يقرا قالون كلمة قواريرا 2  من طريق الشاطبية باثبات الف وقفا و يصبح من قبيل المد العوض و بالتنوين وصلا ويصبح عندنا ادغام بغنة
    avatar
    التوحيد


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 12/12/2013

    واجب الدرس السادس Empty رد: واجب الدرس السادس

    مُساهمة من طرف التوحيد السبت 04 يناير 2014, 00:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تثبت الف انا اذا اتت قبل همزة قطع مفتوحة او مضمومة او مكسورة ايضا تعامل هنا معاملة المد المنفصل.
    اذا اتت قبل همزة قطع مفتوحة او مضمومة تثبت وصلا ووقفا (الكلام يتعلق بالوصل لا الوقف)
    اذا اتت قبل همزة القطع المكسورة له وجهان الاول وهو المقدم انه يوصلها (يثبتها لا يوصلها) وصلا ووقفا
    والوجه الثاني انه يوصلا (يثبتها) وقفا ويحذفها وصلا.
    وتحذف وصلا اذا اتت قبل حرف غير همزة الوصل (همزة القطع لا الوصل) وبوجد ايضا دائرة مستديرة فوق الالف في رسم المصحف.
    هذه الإجابة صحيحة وتامة إذا كانت خاصة بىسؤال : ما هي أحوال ألف " أنا " في القرآن .
    ولذلك يجب إجادة صياغة الإجابة عن السؤال.

    يقرا قالون كلمة قواريرا بالتنوين وصلا وبمدها (بإثباتها لا بمدها) وقفا.
    avatar
    تقوى جملي


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 31/12/2013

    واجب الدرس السادس Empty رد: واجب الدرس السادس

    مُساهمة من طرف تقوى جملي السبت 04 يناير 2014, 11:07

    السلام عليكم ورحمة الله؛
    الإجابة الأولى:
    أحوال ألف "أنا" وصلاً عند قالون من طريق الشاطبية :
    1. إذا جاءت ألف "أنا" قبل همزة قطع مفتوحة أو مضمومة: تثبت عند الوصل و تعامل معاملة المد المنفصل.
    2. إذا جاءت ألف "أنا" قبل همزة قطع مكسورة: هناك وجهان إثنان :
    - الوجه الأول : هو المقدم أداءً و هو اثباتها و تعامل معاملة المد المنفصل .
    - الوجه الثاني: تحذف.
    3. إذا جاءت ألف "أنا" قبل حرف غير همزة القطع: تحذف ألف أنا وصلاً.

    الإجابة الثانية:
    مذهب قالون من طريق الشاطبية في كلمة" قواريرا" الواردة في سورة الإنسان هو أن يثبتها وقفا ويقرأ بالتنوين حالة الوصل أي أنه يحذفها وصلاً.


    avatar
    عاتكة


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 22/12/2013

    واجب الدرس السادس Empty رد: واجب الدرس السادس

    مُساهمة من طرف عاتكة السبت 04 يناير 2014, 11:21

    بسم الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السؤال الاول

    اثبت قالون الف انا وقفا وحذفها وصلا مع جميع الحروف ما عدا همزة القطع وهذه فيها التفصيل الاتى

    اما اذا جاءت الف انا قبل همزة قطع مفتوحة او مضمومة فان قالون يثبتها هنا وقفا ووصلا ويعاملها معاملة المد المنفصل
    واما اذا جاءت قبل همزة قطع مكسورة فان لقالون هنا الوجهان الاثبات و الحذف والمقدم اداءا هو الحذف (الإثبات لا الحذف)
    وطبعا اذا قرانا بوجه الاثبات فانها تعامل معاملة المد المنفصل

    السؤال الثانى
    قرا قالون من طريق الشاطبية كلمة قوارير من سورة الانسان بالتنوين وصلا وهنا ناخذ بعين الاعتبار ما يترتب عنه من احكام
    اما وقفا فانه يثبت فيها المد

    والله اعلى واعلم

    جزاكم الله خيرا شيخنا ونفعنا بعلمك وعلمنا ما لم نكن نعلم

    آمين وإياك
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أم زكرياء
    أم زكرياء


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 12/12/2013

    واجب الدرس السادس Empty رد: واجب الدرس السادس

    مُساهمة من طرف أم زكرياء الأحد 05 يناير 2014, 00:25

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    السؤال الأول :

    تحذف ألف أنا وصلا عند قالون من طريق الشاطبية قبل حرف غير همزة القطع نحو : و أنا معكم من الشاهدين
    أما إذا جائت قبل همزة القطع ففيها تفصيل :
    فإذا جائت همزة القطع مفتوحة أو مضمومة فهنا تثبت و صلا و وقفا و تعامل معاملة المد المنفصل نحو " أنا أخوك " و " أنا أنبئكم "
    أما إذا جائت مكسورة ففيها و وجهان إنما إن  تثبت و صلا و وقفا و تعامل معاملة المد المنفصل أو تحذف وصلا و تثبت وقفا نحو " إن أنا إلا نذير مبين " و لكن المقدم أداءا هو أن  تثبت و صلا و وقفا و تعامل معاملة المد المنفصل

    هذه الإجابة صحيحة وتامة إذا كانت خاصة بىسؤال : ما هي أحوال ألف " أنا " في القرآن .
    ولذلك يجب إجادة صياغة الإجابة عن السؤال.


    السؤال الثاني :

    مذهب قالون من طريق الشاطبية في كلمة " قواريرا " الواردة في سورة الإنسان هو إثبات ألفها وقفا و بالتنوين وصلا
    فأما عند الوصل ففي " قواريرا " الأولى فحكمها الإخفاء بغنة لأن بعدها حرف القاف و في " قواريرا " الثانية فحكمها الإدغام بغنة لأن بعدها حرف الميم

    و أما عند الوقف عليها نمدها حركتين أي نمدها مد عوض

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    omm mossab
    omm mossab


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 12/12/2013

    واجب الدرس السادس Empty رد: واجب الدرس السادس

    مُساهمة من طرف omm mossab الأحد 05 يناير 2014, 01:29


    السؤال الأول : متى تثبت ألف " أنا " ومتى تـُـحذف وصْلا عند قالون من طريق الشاطبية ؟

    تثبت الف "انا" وصلا  اذا جاءت "انا" قبل همزة قطع سواءا كانت الهمزة مفتوحة او مضمومة

    تحذف "انا"  وصلا اذا جاءت قبل حرف غير همزة القطع

    اما اذا جاءت "انا" قبل همزة قطع مكسورة ففيها وجهان  اما ان تثبت وصلا ووقفا وتعامل معاملة المد المنفصل  وهو الوجه المقدم في القراءة او ان تحذف وصلا وتثبت وقفا

    السؤال الثاني : ما هو مذهب قالون من طريق الشاطبية في كلمة " قواريرا " الواردة في سورة الإنسان ؟

    قرا قالون من طريق الشاطبية كلمة " قواريرا " الواردة في سورة الإنسان بإثبات ألفها وقفا و بالتنوين وصلا

    ففي وصل " قواريرا " الأولى نقراها بالإخفاء بغنة لأن بعدها حرف القاف و في " قواريرا " الثانية نقراها بالإدغام  الكامل بغنة لأن بعدها حرف الميم

    و أما عند الوقف عليها نمدها حركتين  وهو مد عوض
    هيفاء نصرلي
    هيفاء نصرلي


    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 13/12/2013

    واجب الدرس السادس Empty رد: واجب الدرس السادس

    مُساهمة من طرف هيفاء نصرلي الأحد 05 يناير 2014, 22:55

    السؤال الأول : متى تثبت ألف " أنا " ومتى تـُـحذف وصْلا عند قالون من طريق الشاطبية ؟

    الاجابة : تثبت الف انا قبل همزة القطع المفتوحة و المضمومة تثبت وصلا ووقفا و تعامل معاملة المد المنفصل و فالمكسورة ايضا و هو الوجه المقدم اداءا .
    و تحذف وصلا اذا جاءت قبل حرف غير همزة القطع (وكذلك الوجه الثاني للهمزة المكسورة) .

    السؤال الثاني : ما هو مذهب قالون من طريق الشاطبية في كلمة " قواريرا " الواردة في سورة الإنسان ؟

    الاجابة: هو اثبات الفاتها وقفا  و تنوين وصلا.
    avatar
    زائر
    زائر


    واجب الدرس السادس Empty رد: واجب الدرس السادس

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين 06 يناير 2014, 18:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حلّ واجب الدرس السادس :

    1 - يثبت قالون من طريق الشاطبية ألف " أنا " وصلا إذا تلتها همزة قطع مفتوحة أو مضمومة أو كانت مكسورة

    (وهذا هو الوجه المقدم أداءً في الحالة الأخيرة) ويحذفها وصْلا إذا تلتها همزة مكسورة في الوجه الثاني عنده

    وكذا إذا جاء بعدها حرف غير همزة القطع.

    2 - يقرأ قالون من طريق الشاطبية الألف في كلمة " قواريرا " في موْضعيْ سورة الإنسان بإثباتها وقفا وبالتنوين وصْلا.

    نفع الله بكم وتقبل الله منا ومنكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو 2024, 07:20