أكاديمية الحافظات الاسلامية

واجب الدرس التاسع UotHg
حياك الله و بياك في منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية نرجوا منك الدخول او التسجيل ان كنت زائرا للاستفادة اكثر بالمعلومات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية الحافظات الاسلامية

واجب الدرس التاسع UotHg
حياك الله و بياك في منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية نرجوا منك الدخول او التسجيل ان كنت زائرا للاستفادة اكثر بالمعلومات

أكاديمية الحافظات الاسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أكاديمية الحافظات الاسلامية

منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الإسلامية

يسرنا اعلانكم عن البدء في دورة مع الشيخة مريم في غرفتكم* أكاديمية الحافظات الإسلامية* في رواية ورش مع الحفظ في 20 شهر و اجازة لحفظة الجزرية و الله ولي التوفيق
بشري بشري بشري **دورة في اصول قالون مع الإجازة** كل يوم خميس 10مكة بغرفتكم ۩ ۩ ۩غــرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية۩ ۩ ۩ مع الشيخ ✾✫✾ خادم القران الكريم✾✾✾ لا تنسو توجد اجازة للاخوات المتفوقات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..حياكم الرحمن و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم ....يسرنا ان نضع بين ايديكم روابط غرفتنا *أكاديمية الحافظات الإسلامية** الرابط بالجافاhttp://alhafidat.s.ahl-quran.com الرابط بالعاديhttp://alhafidat.s.ahl-quran.com/?j=0. .اعلان... نعلن عن وجود تصويت في المنتدى في قسم الاسئلة و الاجوبة ..اضافة الى وجود مساحة للدردشة بين الاعضاء في اسفل الصفحة فحياكن الله معنا ...نرجوا من الله ان تفيدوا و تستفيدوا

+6
ام البراء التونسية
طوبى للغرباء
عاتكة
روان
hejersdiri
omm mossab
10 مشترك

    واجب الدرس التاسع

    avatar
    زائر
    زائر


    واجب الدرس التاسع Empty واجب الدرس التاسع

    مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء 14 يناير 2014, 10:35

    السؤال الأول : كيف يقرأ قالون من طريق الشاطبية هذه المواضع من كتاب الله مع التعليل :

                       ولا تؤتوا السفهاءَ أموالكم     أولياءُ أولائك     وهْو الذي في السماء إله   ؟

    السؤال الثاني : ما هي الأوجه التي يقرأ بها قالون من طريق الشاطبية موْضع "بالسّوءِ إلا " من سورة يوسف ؟
    omm mossab
    omm mossab


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 12/12/2013

    واجب الدرس التاسع Empty رد: واجب الدرس التاسع

    مُساهمة من طرف omm mossab الثلاثاء 14 يناير 2014, 12:50


    السؤال الأول : كيف يقرأ قالون من طريق الشاطبية هذه المواضع من كتاب الله مع التعليل :

                      ولا تؤتوا السفهاءَ أموالكم     أولياءُ أولائك     وهْو الذي في السماء إله   ؟


    ولا تؤتوا السفهاءَ أموالكم : + تسقط الهمزة الاولى مع القصر ( المقدم) "لذهاب اثر الهمز" و اثبات الثانية
                            + تسقط الهمزة الاولى مع التوسط و اثبات الثانية و في الوجهان لدينا مد منفصل

    القول الثاني اثبات الاولى وحذف الثانية و هنا لدينا مد متصل


    أولياءُ أولائك : +تسهيل الاولى بين الهمزة والواو مع التوسط (المقدم) لبقاء  اثر الهمز  و اثبات الثانية
                 +تسهيل الاولى بين الهمزة والواو مع القصرو اثبات الثانية

    وهْو الذي في السماء إله : +تسهيل الاولى بين الهمزة والياء مع التوسط (المقدم) لبقاء  اثر الهمز  و اثبات الثانية
                 +تسهيل الاولى بين الهمزة والياء  مع القصر و اثبات الثانية





    وإن حرف مد قبل همز مغير           يجز قصره والمد مازال أعدلا



    السؤال الثاني : ما هي الأوجه التي يقرأ بها قالون من طريق الشاطبية موْضع "بالسّوءِ إلا " من سورة يوسف ؟

    + الابدال مع الادغام (مقدم) 'ابدال الهمزة الاولى واو وادغامها في الواو الاولى) و اثبات الثانية
    +تسهيل الاولى بين الهمزة والياء مع التوسط (المقدم) لبقاء  اثر الهمز  و اثبات الثانية
    +تسهيل الاولى بين الهمزة والياء  مع القصر و اثبات الثانية



    إجابة متميزة

    نفع الله بك
    avatar
    hejersdiri


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 23/12/2013

    واجب الدرس التاسع Empty رد: واجب الدرس التاسع

    مُساهمة من طرف hejersdiri الثلاثاء 14 يناير 2014, 17:41

    1_ السؤال الاول

     و لا تاتوا السفهاء اموالكم .في هذه الاية التقت همزتا قطع متلاصقتان  حال الوصل واقعتان  في كلمتين متفقتين في الحركة   مفتوحتين فيكون التغيير في

    الهمزة الاولى حال الوصل ,فيقراها الامام قالون من طريق الشاطبية حال الوصل باسقاط الهمزة الاولي  فصار عندنا مد منفصل و له في هذه الحالة وجهان

    1 اسقاط الهمزة الاولى مع القصر وهو المقدم اداء لذهاب اثر الهمز بالحذف  فيقراها بحذف الهمزة من كلمة السفهاء و ياتي  بحرف المد الالف حركتين

    2  اسقاط الهمزة الاولى مع التوسط فيقراها بحذف الهمزة الاولى من كلمة السفهاء و يمد حرف المد الالف 4 حركات

    اما في الوقف على السفهاء فليس لقالون الا تحقيق الهمزة فيصبح  مد عارض للسكون  مهموز فيوقف عليه ب 4 او 6  حركات
    2
    اولياء اولائك التقت همزتا قطع متلاصقتان  حال الوصل  واقعتان في كلمتين متفقتين في الحركة فيكون التغيير على الهمزة الاولى  هنا الهمزتين مضمومتين

    فيقراها الامام قالون حال الوصل بتسهيل الهمزة الاولى بيبها و بين الواو لانها مضمومة وله وجهان

     التسهيل  مع التوسط وهو المقدم اداء لبقاء اثر الهمز بالتسهيل  اي يسهل قالون الهمزة  الثانية من اولياء مع مد حرف المد الالف الذي يسبق الهمزة 4 حركات

    التسهيل مع القصر اي تسهيل الهمزة الثانية من اولياء و ناتي بحرف المد الالف الذي يسبق الهمزة  على حركتين

    اما عند الوقف على اولياء فليس لقالون الا تحقيق الهمزة الثانية فيصبح مد عارض للسكون مهموز يوقف عليه ب 4 او 6 حركات
    3

    وهو الذي في السماء الاه التقت همزتا قطع متلاصقتان حال الوصل  واقعتان في كلمتين متفقتين في الحركة فيكون التغيير على الهمزة الاولى بالنسبة للامام

    قالون هنا الهمزتان مكسورتان فيقراها قالون حال الوصل بتسهيل الهمزة الاولى بينها و بين الياء لانها مكسورة و له وجهان

    تسهيل الهمزة في كلمة السماء (بينها وبين الياء) مع مد حرف المد الالف الذي قبلها 4 حركات وهو الوجه المقدم اداء لبقاء اثر الهمزة بالتسهيل

    تسهيل الهمزة من كلمة السماء و ناتي بالالف  التي تسبق الهمزة على حركتين

    اما حال الوقف فقالون يحقق الهمزة في كلمة السماء مع التوسط او الاشباع في المد

    السؤال الثاني الاوجه التي يقرا بها قالون من طريق الشاطبية موضع بالسوء الا  من سورة يوسف  وهي  3  حال الوصل

    1 ابدال الهمزة الاولى واو مع ادغامها في الواو التي تسبقها فتصير واو مشددة مكسورة  وهو الوجه المقدم اداء

    2 تسهيل الهمزة الاولى بينها و بين الياء لانها مكسورة مع التوسط في المد

    3 تسهيل الهمزة الاولى بينها و بين الياء مع القصر في المد

    اما حال الوقف فقالون يحقق الهمزة من كلمة السوء مع التوسط او الاشباع في المد

    إجابة متميزة

    نفع الله بك
    avatar
    روان


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 30/12/2013

    واجب الدرس التاسع Empty رد: واجب الدرس التاسع

    مُساهمة من طرف روان الثلاثاء 14 يناير 2014, 18:51

    يقرأ قالون هذه الأوجه من طريق الشاطبية مع التعليل:
    "ولا تؤتو السفهاء أموالكم"
    1 ـ يسقط الهمزة الأولى مع القصر وهو المقدم أداء لذهاب أثر الهمز بالحذف.
    2 ـ يسقط الهمزة الأولى مع التوسط اعتدادا بالأصل. (بل لأن عنده وجهان في المد المنفصل : القصر والتوسط)
    "أولياء أولائك"
    1 ـ يسهل الهمزة الأولى بين الهمزة والواو مع التوسط،وهو المقدم أداء لبقاء أثر الهمز بالتسهيل.
    2 ـ يسهل الهمزة الأولى بين الهمزة والواو مع القصر.
    "وهو الذي في السماء إله"
    1 ـ يسهل الهمزة الأولى بين الهمزة والياء مع التوسط،وهو المقدم أداء لبقاء أثر الهمز بالتسهيل.
    2 ـ يسهل الهمزة الأولى بين الهمزة والياء مع القصر.
    السؤال الثاني:
    الأوجه التي يقرأ بها قالون من طريق الشاطبية موضع "بالسوء إلا" من سورة يوسف:
    1 ـ إبدال الهمزة الأولى واوا مع إدغامها في الواو التي تسبقها فتصير واوا مشددة مكسورة بعدها همزة محققة مكسورة،وهذا هو الوجه المقدم أداء.
    2 ـ تسهيل الهمزة الأولى بينها وبين الياء مع التوسط في المد.
    3 ـ تسهيل الهمزة الأولى بينها وبين الياء مع القصر في المد.
    وكل هذا في حالة الوصل فقط.

    إجابة متميزة

    نفع الله بك
    avatar
    عاتكة


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 22/12/2013

    واجب الدرس التاسع Empty رد: واجب الدرس التاسع

    مُساهمة من طرف عاتكة الأربعاء 15 يناير 2014, 00:32

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السؤال الاول
    قرأالامام قالون من طريق الشاطبية هذه المواضع من كتاب الله

    ولا تؤتوا السفهاء أموالكم
    هنا همز متفق الحركة من كلمتين يكون التغيير على الهمزة الاولى مع الاشارة الى اختلاف اهل الاداء فى هذا السياق حيث هناك من يقول بان التغيير يكون فى الهمزة الثانية

    اذا اعتبرنا القول الاول فان الحكم هنا يكون باسقاط الهمزة المفتوحة الاولى    وتحقيق الهمزة المفتوحة الثانية  وله وجهان القصر او التوسط والقصر مقدم فى الاداء وذلك لذهاب اثر الهمز

    وهنا يكون المد منفصل اما اذا ما اخذنا بالقول الثانى وبحذف الهمزة الثانية  وتحقيق الاولى يكون المد متصلا

    أولياء أولائك
    همز متفق الحركة من كلمتين مضمومة مضمومة
    تسهل الاولى بين الهمزة والواو لان الهمزة اصلها على الضم وتحقق الثانية وفيها الوجهان التوسط وهوالمقدم لبقاء اثر الهمزة ثم القصر
    وهو فى السماء إله
    همز متفق الحركة من كلمتين مكسورة مكسورة
    تسهيل الاولى بين الهمزة والياء وتحقيق الثانية وله الوجهان التوسط لبقاء اثر الهمزة بالتسهيل وهو المقدم ثم القصر



    السؤال الثانى قرا الامام قالون موضع بالسؤء إلا بثلاثة اوجه

    الوجه المقدم حيث ابدل الهمزة الاولى واوا ادغمها فى الواو التى تسبقها فتصبح واو مشددة مكسورة  
    الوجه الثانى التسهيل مع التوسط فى المد
    الوجه الثالث التسهيل مع القصر فى المد

    هذا والله اعلم

    إجابة متميزة

    نفع الله بك


    جزاكم الله خيرا شيخنا ونفع بكم

    آمين وإياك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    طوبى للغرباء
    طوبى للغرباء


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 23/12/2013

    واجب الدرس التاسع Empty رد: واجب الدرس التاسع

    مُساهمة من طرف طوبى للغرباء الأربعاء 15 يناير 2014, 00:55

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السؤال الأول

    "ولا تؤتوا السفهاءَ أَموالكم"

    هنا اجتمعت همزتان من كلمتين مفتوحتين فيقرأ قالون من طريق الشاطبية بإسقاط الهمزة الأولى مع القصر و هو المقدم أداء لذهاب أثر الهمز أو بالتوسط.

    "أولياءُ أُولائك"

    أما هنا فقد اجتمعت همزتان من كلمتان مضمومتان و هنا يقرأ قالون بتسهيل الهمزة الأولى بين الهمزة و الواو مع التوسط المقدم أداء أو القصر.

    " وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله"

    هنا اجتمعت همزتين من كلمتين مكسورتين فيقرأ قالون بتسهيل الأولى بين الهمزة و الياء مع التوسط المقدم أداء لبقاء أثر الهمز بالتسهيل أو بالقصر.

    السؤال الثاني

    لقالون من طريق الشاطبية في موضع "بالسوءِ إلاّ" 3 أوجه على الترتيب

    - بإبدال الهمزة الأولى واوا مع إدغامها في الواو التي تسبقها فتصبح مشددة مكسورة أما الهمزة التي بعدها فهي محققة مكسورة "بالسوّ إلاّ" (المقدم أداء).

    -تسهيل الهمزة الأولى بين الهمزة و الياء مع التوسط في المد.

    -تسهيلها بين الهمزة و الياء مع القصر في المد.

    تم بفضل الله

    إجابة متميزة

    نفع الله بك


    بارك الله فيكم و زادكم من واسع فضله


    آمين وإياك
    ام البراء التونسية
    ام البراء التونسية


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 19/12/2013
    العمر : 32

    واجب الدرس التاسع Empty رد: واجب الدرس التاسع

    مُساهمة من طرف ام البراء التونسية الأربعاء 15 يناير 2014, 16:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     Arrow السؤال الأول:
    يقرأ قالون من طريق الشاطبية هذه المواضع من كتاب الله كالتالي:
    {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم}  لدينا همزتان مفتوحتان من كلمتين نُسقط الأولى مع قصرها وهو الوجه المقدم لحذفنا للهمز او بالتوسط للمنفصل
    {أولياءُ أًولآئك} لدينا همزتان مضمومتان من كلمتين فنسهل الأولى بين الهمزة والواو  مع التوسط (لآن الهمز يبقى له أثر  ) وهو الوجه المقدم أداءا او بوجه القصر
    {وهو الذي في السماءِ إِله وفي الأرض إِله} لدينا همزتان مكسورتان من كلمتين فنسهل الأولى بين الهمزة والياء مع التوسط لبقاء أثر الهمزة وهو الوجه المقدم أداءا او بالقصر

     Arrow السؤال الثاني:
    يقرأ قالون من طريق الشاطبية موضع {بالسوءِ إِلا}من سورة يوسف كالتالي:
    -الإبدال مع الإدغام
    -التسهيل مع القصر في المد
    -التسهيل مع التوسط في المد
    ~وبالله التوفيق~

    إجابة متميزة

    نفع الله بك
    avatar
    اماني المسلمة


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 06/01/2014

    واجب الدرس التاسع Empty رد: واجب الدرس التاسع

    مُساهمة من طرف اماني المسلمة الخميس 16 يناير 2014, 15:40

    بسم الله الرحمان الرحيم
      السؤال الاول :
      اذا التقت همزتان من كلمتين متفقتان في الحركة يكون التغير في الهمزة الاولى اثناء الوصل حيث يقرا قالون:
     -" و لا تؤتوا السفهاء أموالكم" الهمزتان مفتوحتان تقرا باسقاط الهمزة الاولى مع القصر اي السفها أموالكم (الوجه المقدم اداءا ) او بالتوسط.
     - " أولياء أولائك "  الهمزتان مضمومتان  تقرا بتسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة و الواو مع التوسط (المقدم اداءا) او مع القصر.
     -" هو الذي في السماء اله" الهمزتان مكسورتان تقرا بتسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة و الياء مع التوسط (المقدم اداءا ) او مع القصر.

      السؤال الثاني:
      موضع "بالسوء الا " من سورة يوسف لها حكم خاص عند قالون حيث قراها بثلاث اوجه وهي  مرتبة حسب الوجه المقدم اداءا :
      1 ابدال الهمزة الاولى واوا مع ادغامها في الواو التي تسبقها (بالسوّ الا).
      2 تسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة و الواو مع التوسط
      3 تسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة و الواو مع القصر.


    إجابة متميزة

    نفع الله بك


             بارك الله فيكم

    آمين وإياك
    avatar
    أم أشرف


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 13/01/2014

    واجب الدرس التاسع Empty رد: واجب الدرس التاسع

    مُساهمة من طرف أم أشرف الخميس 16 يناير 2014, 19:57

    السؤال الاول.يقرا الامام قالون من طريق الشاطبية الموضع الاول "السفهاء أموالكم "باسقاط الهمزة الاولى وتحقيق الهمزة الثانية  مع جواز القصر والتسوط مع تقديم القصر لعدم بقاء اثر للهمزة في النطق وفي الرسم اما عند الوقف على الكلمة السفهاء فلا يجوز فيها الا التحقيق مع المد بمقدار التوسط والاشباع
    بالنسبة لكلمة اولياء اولائك .فالحكم فيها تسهيل الهمزة الاولى بينها وبين الواو وتحقيق الهمزة الثانية مع جواز التوسط والقصر مع تقديم القصر (بل التوسط) لبقاء اثر للهمزة في النطق والرسم
    في كلمة في" السماء اله"الحكم في ذلك تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثاني بينها وبين الياء (بل تسهيل الهمزة الاولى بينها وبين الياء وتحقيق الهمزة الثانية مع جواز التوسط والقصر مع تقديم التوسط لبقاء اثر للهمزة في النطق والرسم).
    الاوجه التي يقرا بها الامام قالون كلمة "بالسوء الا" 3 اوجه
    1الابدال مع الادغام
    2التسهيل مع التوسط في المد
    3التسهيل مع القصر في المد


    إجابة جيدة

    نفع الله بك
    avatar
    زائر
    زائر


    واجب الدرس التاسع Empty رد: واجب الدرس التاسع

    مُساهمة من طرف زائر الخميس 16 يناير 2014, 22:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حلّ واجب الدرس التاسع :

    1 - ولا تؤتوا السفهاءَ أموالكم    يقرأ قالون بحذف الهمزة الأولى مع القصر (الوجه المقدم أداءً لذهاب أثر الهمز) أو التوسط
     
       أولياءُ أولائك               يقرأ قالون بتسهيل الهمزة الأولى بين الهمزة والواو مع التوسط (الوجه المقدم أداءً لبقاء أثر الهمز) أو القصر

       وهْو الذي في السماء إله     يقرأ قالون بتسهيل الهمزة الأولى بين الهمزة والياء مع التوسط (الوجه المقدم أداءً لبقاء أثر الهمز) أو القصر

    2 - يقرأ قالون من طريق الشاطبية موْضع "بالسّوءِ إلا " من سورة يوسف بثلاثة أوجه :

    - الإبدال مع الإدغام (بالسّــوّ إلاّ) وهو الوجه المقدم أداءً

    - التسهيل مع التوسط في المدّ

    - التسهيل مع القصر في المدّ

    نفع الله بكم وتقبل الله منا ومنكم
    ام البراء التونسية
    ام البراء التونسية


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 19/12/2013
    العمر : 32

    واجب الدرس التاسع Empty رد: واجب الدرس التاسع

    مُساهمة من طرف ام البراء التونسية الخميس 16 يناير 2014, 23:10

    بارك الله فيكم شيخنا ونرجو المعذرة منكم شيخنا على اي تقصير واردت ان اسالك عن موعد الامتحان ان شاء الله وهل سيكون شفوي ام كتابي

    وفيكم بارك الله

    الامتحان سيكون بعد إنهاء باب الهمزتيْن من كلمتيْن إن شاء الله وسيكون كتابيا بإذن الله
    avatar
    التوحيد


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 12/12/2013

    واجب الدرس التاسع Empty رد: واجب الدرس التاسع

    مُساهمة من طرف التوحيد الجمعة 24 يناير 2014, 13:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حل الواجب لم ار الى الان  اعتذر كيف يقرأ قالون من طريق الشاطبية هذه المواضع من كتاب الله مع التعليل :

                      ولا تؤتوا السفهاءَ أموالكم     أولياءُ أولائك     وهْو الذي في السماء إله   ؟
    الاولى   تسهيل  الهمزة الاولى مع القصرلذهاب اثر الهمز هو المقدم او اسقاط الهمزة الثانية مع التوسط.
    الثانية  تسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة والواو مع التوسط لبقاء اثر الهمز ومسهيل الهمزة الاولى مع القصر الوجه الثاني والوجه الاول هو المقدم.
    الثالثة تسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة والياء مع التوسط لبقاء اثر الهمز وهو المقدم وتسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة والياء مع القصر الوجه الثاني.
    ما هي الأوجه التي يقرأ بها قالون من طريق الشاطبية موْضع "بالسّوءِ إلا " من سورة يوسف ؟

    هناك ثلاث اوجه الابدال مع القصر هو المقدم.
    التسهيل مع القصر
    التسهيل مع التوسط
    اعتذر عن التاخير.
    avatar
    تقوى جملي


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 31/12/2013

    واجب الدرس التاسع Empty رد: واجب الدرس التاسع

    مُساهمة من طرف تقوى جملي الإثنين 27 يناير 2014, 01:57

    الإجابة 1:
    يقرأ قالون من طريق الشاطبية :{ ولا تؤتوا السفهاءَ أموالكم } : هنا لدينا همزتان مفتوحتان من كلمتان فقالون يسقط الهمزة الأولى مع القصر (المقدم أداءً لغياب أثر الهمز بسب الحذف) أو التوسط
    يقرأ قالون من طريق الشاطبية :{ أولياءُ أولائك}كالتالي: هنا لدينا همزتان مضمومتان من كلمتان فقالون يسهل الهمزة الأولى بين الهمزة والواو مع التوسط( المقدم أداءً لبقاء أثر الهمز بالتسهيل) أو القصر
    يقرأ قالون من طريق الشاطبية :{وهْو الذي في السماء إله}كالتالي: هنا لدينا همزتان مكسورتان من كلمتان فقالون يسهل الهمزة الأولى بين الهمزة و الياء مع التوسط( المقدم أداءً لبقاء أثر الهمز بالتسهيل) أو القصر.
    الإجابة 2:
    الأوجه التي يقرأ بها قالون من طريق الشاطبية موْضع "بالسّوءِ إلا " من سورة يوسف هي ثلاثة أوجه على الترتيب كالأتي:
    إبدال الهمزة الأولى واو خالصة مع الإدغام أي إدغامها في الواو التي تسبقها
    تسهيل الهمزة الأولى بين الهمزة والياء مع التوسط
    تسهيل الهمزة الأولى بين الهمزة والياء مع القصر


    جزاكم الله خيراً شيخنا وزادك علما

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو 2024, 08:38