*أحكام الهمزات:
-أضاف بعض الهمزات مثل:
( هزوا - كفوا )
وكلمة النبوة وما اشتق منها نحو:
( النبي - النبوة - الأنبياء - النبيون - نبيا - أنبياء)
إلا في موضعين: ( النبي إلا _ للنبي إن)
- أبدل الهمزة في:
( ورءيا ) أبدلها ياء وأدغم الياء المبدلة في الأصلية
( يأجوج ومأجوج _ مؤصدة - منسأته - سأل )
- له تسهيل الهمزة الثانية مع الإدخال في الهمزتين من كلمة.
- في الهمزتين من كلمتين :
إذا كانتا متفقتين:
فله إسقاط الأولى مع القصر والتوسط إذا كانتا مفتوحتين نحو (جاء أحدهم) فتقرأ (جاأحدهم)
أما إذا كانتا مضمومتين نحو ( أولياء أولئك) أو مكسورتين نحو ( السماء إن) فله فيها تسهيل الأولى وتحقيق الثانية مع التوسط والقصر
إذا كانتا مختلفتين:
ا- أن تكون الأول مفتوحة والثانية مضمومة نحو ( جاءَ أُ مة) فله تسهيل الثانية بين الهمزة والواو.
ب- أن تكون ا لأولى مفتوحة والثانية مكسورة نحو ( تفىءَ إِلى) فله تسهيل الثانية بين الهمزة والياء.
ج- أن تكون الأولى مضمومة والثانية مفتوحة نحو ( السفهاءُ أَلا) يبدل الثانية واوا.
د- أن تكون الأولى مضمومة والثانية مكسورة نحو ( يشاءُ إِلى) فله وجهان:
1 أإما أن يسهل الثانية بين الهمزة والياء
2 وإما إبدال الثانية واو
ق- أن تكون الأولى مكسورة والثانية مفتوحة نحو ( السماءِ أَن) فهو يبدل الهمزة الثانية ياءاً.
- عند التقاء همزة الوصل بساكن فلقالون النطق بالهمزة مضمومة حال الوصل لأن ثالث الفعل مضموم ضما لازما فيضم ماقبل الهمز وصلا نحو ( مسحورا انظر ) و ( قل ادعوا )
- يظهر النون مع الواو في قوله ( يس والقرءان ) و ( نون والقلم) وصلا
- يخفي النون من سين ( طس ) عند تاء ( تلك ) وصلا