▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
نبذة عن الإمامين نافع وقالون
-رحمهما الله تعالى-
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
· الإمام نافع -رحمه الله تعالى-
- هو الإمام نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي المدني، أصله من أصبهان، كان أسود اللون حالكاً، أحد القراء السبعة، ثقة صالح.
- أخذ القراءة عرضا عن جماعة من تابعي المدينة ويقال إنه قرأ على سبعين من التابعين.
- أخذ القراءة عنه عرضا وسماعا خلق كثير من أشهرهم راوياه قالون وورش والإمام مالك بن أنس, وقد أقرأ الناس نيفا وسبعين سنة وانتهت إليه رئاسة القراءة في المدينة النبوية وصار الناس إليها.
- كان -رحمه الله- عالما بوجوه القراءات متتبعا لآثار الأئمة الماضين ببلده. وكان - رحمه الله- صبيح الوجه حسن الخلق زاهدا جوادا.
- صلى بالناس في مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ستين سنة.
- قيل إنه كان إذا تكلم يشم من فمه رائحة المسك، فسئل: أتتطيب كلما قعدت تقرئ الناس؟ قال: ما أمس طيباً ولكني رأيت فيما يرى النائم النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ في فيَّ، فمن ذلك الوقت أشم من فيَّ هذه الرائحة.
- توفي سنة تسع وستين ومائة للهجرة (169هـ).
· الإمام قالون -رحمه الله تعالى-
- هو الإمام عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى الزرقي مولى بني زهرة، قارئ المدينة ونحويها.
- ولد سنة عشرين ومائة للهجرة (120 هـ) وكان أصم شديد الصمم (حتى أنه كان لا يسمع البوق وهو آلة صوتية). فكان لا يسمع إلا القرآن وكان ينظر إلى شفتي القارئ فيرد عليه اللحن والخطأ.
- قيل إن قالون هو ربيب الإمام نافع (أي أن نافع زوج أمه) وهو الذي سماه قالون لجودة قراءته فقالون معناها "جيد" بلغة الروم.
- قرأ القرآن على الإمام نافع مرات كثيرة واختص به كثيرا فبلغ من كثرة قراءته على شيخه أن قال له: كم تقرأ علي! إجلس إلى أسطوانة حتى أرسل إليك من يقرأ, وسُئل قالون: كم قرأت على نافع؟ قال: ما لا أحصيه كثرة إلا أني جالسته بعد الفراغ عشرين سنة.
- قرأ عليه خلق كثير حيث رحل إليه الناس وطال عمره وبعد صيته. توفي سنة عشرين ومائتين للهجرة (220 هـ).
أصول رواية قالون عن نافع
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
البسملة بين السورتين
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
- قالون يثبت البسملة بين السورتين -إلا بين الأنفال وبراءة- وله فيها ثلاثة أوجه كحفص:
(قطع الجميع - وصل الجميع - قطع الأول ووصل الثاني بالثالث).
- له بين الأنفال وبراءه ثلاثة أوجه كحفص وكباقي القراء العشرة وهي:
(القطع - السكت - الوصل) والثلاثة من غير البسملة.
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
المد المنفصل
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
- لقالون في المد المنفصل وجهان وهما:
1- القصر: حركتين وهو المقدم أداءً.
2- التوسط: أربع حركات.
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
ميم الجمع
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
- إذا وردت ميم الجمع قبل حرف متحرك فلقالون وجهان في القراءة وهما:
1- إسكان ميم الجمع كحفص وهو الوجه المقدم أداءً.
2- صلة ميم الجمع أي ضم ميم الجمع وصلتها بواو مدية.
- في حالة الصلة: إذا وقع بعد ميم الجمع همزة قطع، نصلها بواو وتمد حركتين عند القراءة بقصر المنفصل وتسمى صلة صغرى، وتمد 4 حركات عند القراءة بتوسط المنفصل وتسمى صلة كبرى نحو قوله تعالى:
[البقرة:6]
ملاحظات:
· إذا وقع بعد ميم الجمع حرف ساكن -كقوله تعالى: هُمُ المفلحون- فإنها تضم للتخلص من التقاء الساكنين كما هو في حفص.
· بالنسبة لصلة ميم الجمع فهي تتعلق بحالة الوصل فقط، فلا نقف على الميم بالصلة بل يتعين الوقف بسكون الميم.
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل
في آية واحدة
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
§ إذا وردت ميم الجمع (وبعدها حرف متحرك غير الهمزة) أولاً ثم المد المنفصل فلقالون 4 أوجه في القراءة:
1- سكون ميم الجمع مع قصر المنفصل.
2- سكون ميم الجمع مع توسط المنفصل.
3- صلة ميم الجمع مع قصر المنفصل.
4- صلة ميم الجمع مع توسط المنفصل.
§ إذا ورد المد المنفصل أولاً ثم ميم الجمع وبعدها حرف متحرك غير الهمزة فلقالون 4 أوجه في القراءة:
1- قصر المنفصل مع سكون ميم الجمع.
2- قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع.
3- توسط المنفصل مع سكون ميم الجمع.
4- توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع.
§ إذا ورد مد المنفصل ثم ميم الجمع وبعدها همزة فلقالون 4 أوجه في القراءة:
[البقرة:13]
1- قصر المنفصل مع سكون ميم الجمع.
2- قصر المنفصل مع صلة ميم الجمع صلة صغرى (حركتين).
3- توسط المنفصل مع سكون ميم الجمع.
4- توسط المنفصل مع صلة ميم الجمع صلة كبرى (4 حركات).
.
ملحوظة:
لا يقرأ أحد من القراء العشرة بتوسط المد المنفصل مع وصل ميم الجمع إلا قالون، لكن هناك آخرون يقرؤون بقصر المد المنفصل مع وصل ميم الجمع.
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
باقي المدود
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
- قالون مثله مثل حفص في باقي المدود فله:
· توسط المد المتصل 4 حركات.
· إشباع المد اللازم 6 حركات.
· قصر مد البدل حركتين.
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
اجتماع الهمزتين من كلمة
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
- إذا التقت همزتان متحركتان في كلمة واحدة، فقالون يسهل الهمزة الثانية بين بين مع إدخال ألف بينهما بمقدار حركتين وهو ما يسمى: تسهيل بإدخال.
مثال:
التسهيل:
هو نطق الهمزة بحالة متوسطة بين الهمزة المحققة وحرف المد المجانس لحركتها فتسهل الهمزة المفتوحة بجعلها بين الهمزة والألف والمضمومة بين الهمزة والواو والمكسورة بين الهمزة والياء.
ملحوظة:
هناك فرق بين تسهيل الهمزة الثانية مع إدخال ألف وبين تسهيل الهمزة الثانية فقط بدون إدخال ألف فمثلا في قراءة حفص ليس عنده تسهيل في الهمزتين من كلمة إلا في كلمة ءَأَعجمي فله فيها التسهيل فقط بدون إدخال ألف.
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
اجتماع الهمزتين من كلمتين
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
§ القسم الأول: الهمزتان المتفقتي الحركة:
1- إذا كانتا مفتوحتين: جاءَ أَحدكم ==> قالون يسقط الهمزة الأولى مع القصر والتوسط.
2- إذا كانتا مكسورتين: هؤلاءِ إِن ==> قالون يسهل الهمزة الأولى مع القصر والتوسط وهناك استثناءات ستيم التنبيه عليها أثناء القراءة إن شاء الله تعالى.
3- إذا كانتا مضمومتين: أولياءُ أُولئك ==> قالون يسهل الهمزة الأولى مع القصر والتوسط. (وهو الموضع الوحيد في القرآن الكريم)
§ القسم الثاني: الهمزتان المختلفتي الحركة:
1- إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مكسورة: جاءَ إِخوة ==> قالون يسهل الهمزة الثانية.
2- إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مضمومة: جاءَ أُمة ==> قالون يسهل الهمزة الثانية. (وهو الموضع الوحيد في القرآن الكريم)
3- إذا كانت الأولى مكسورة والثانية مفتوحة: هؤلاءِ ءَالهة ==> قالون يبدل الهمزة الثانية بياء خالصة==>هؤلاءِ يـَالهة
4- إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مفتوحة:نشاءُ أَصبناهم==> قالون يبدل الهمزة الثانية بواو خالصة==>نشاءُ وَصبناهم
5- إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مكسورة: يشاءُ إِلى ==> لقالون وجهان:
· إبدال الهمزة الثانية بواو خالصة وهو المقدم أداءً ==> يشاءُ وِلى.
· تسهيل الهمزة الثانية.
ملاحظات:
· لم يقع في القرآن الكريم التقاء همزة مكسورة بعدها همزة مضمومة.
· في حال التقاء الهمزتين المتفقتي الحركة، يقع الإسقاط أو التسهيل على الهمزة الأولى.
· في حال التقاء الهمزتين المختلفتي الحركة يقع الإبدال أو التسهيل على الهمزة الثانية.
.:: فصل حول الهمز المتغير المسبوق بمد ::.
حسب القاعدة، أي همز متغير سبق بحرف مد يؤثر على المد فيكون لنا وجهان في القراءة: القصر والتوسط.
· إذا كان الحكم: تسهيل ==> يكون التوسط هو المقدم لبقاء أثر الهمزة ثم القصر لعدم وجود الهمزة.
· إذا كان الحكم: إسقاط ==> يكون القصر هو المقدم لعدم وجود الهمزة ثم التوسط لأن أصل الكلمة بهمزة.
- مثال في حكم الإسقاط:
جاءَ أَحدكم ==> جا أَحدكم
· بالنسبة لـ: "جا" لنا فيها: القصر لعدم وجود الهمزة والتوسط لأن أصل الكلمة بهمزة.
· أما بالنسبة لـ: "جا أَحدكم" فلنا فيها: القصر والتوسط باعتبار أن المد أصبح من قبيل مد المنفصل.
ملاحظات:
· لو اجتمع مع الإسقاط مد منفصل في نفس الآية: "حتى إذا جا أَحدكم"، فلقالون 3 أوجه:
1- قصر المنفصل "حتى إذا" مع القصر في: "جا أَحدكم" ==> 2 -- 2
2- قصر المنفصل "حتى إذا" مع التوسط في: "جا أَحدكم" ==> 2 -- 4
3- توسط المنفصل "حتى إذا" ويتعين معه التوسط فقط في: "جا أَحدكم" ==> 4 -- 4 فقط
· التسهيل والإبدال والإسقاط -سواءً كان في الهمزتين المتفقتين أو المختلفتين- إنما هو حال الوصل. أما في الوقف على الكلمة الأولى، فيتعين تحقيق الهمزة وكذلك في حالة الابتداء بالكلمة الثانية.
افتراضي
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
ياءات الإضافة
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
- قالون يفتح ياءات الإضافة الواقعة قبل همزة مفتوحة أو مكسورة أو مضمومة أو قبل همزة وصل أوقبل ألف ولام التعريف وهناك استثناءات ستيم التنبيه عليها أثناء القراءة إن شاء الله تعالى.
مثال:
﴿إنـي أعلم ==> إنـيَ أعلم﴾ [البقرة:30]
﴿من بعدي اسمه ==> من بعديَ اسمه﴾ [الصف:6]
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
ياءات الزاوائد
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
- ياءات الزوائد هي ياءات لا تكتب في المصحف ولكنها تؤخذ بالمشافهة والتلقي.
- أثبت قالون ياءات الزوائد وصلا وحذفها وقفا وهناك استثناءات ستيم التنبيه عليها أثناء القراءة إن شاء الله تعالى.
مثال:
[الفجر:4]
[الكهف:63]
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
الإمالة والتقليل
▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░▒░
- لم يمل قالون إلا كلمة واحدة في القرآن -أمالها وصلا ووقفا- وهي "هار" في قوله تعالى:
[التوبة:109]
- قالون يقلل بخلف عنه كلمة واحدة فقط وهي كلمة التوراة في عموم القرءان، ومعنى يقلل بخلف أي له فيها الوجهان:
1- الفتح (فتح الراء) وهو المقدم أداءً.
2- التقليل أي التلفظ بالألف بين الفتح والإمالة.
▒░▒░▒░▒░▒░▒░ ▒░▒░▒░▒░ ▒░▒░▒░▒░ ▒░▒░▒░▒░ ▒░▒░▒░▒░ ▒░▒░▒░▒░▒░▒░
الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالمَيِنَ
وَصَلَّى الله ُوَسَلَّمَ وَبَارَكَ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ