أكاديمية الحافظات الاسلامية

واجب الدرس الخامس UotHg
حياك الله و بياك في منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية نرجوا منك الدخول او التسجيل ان كنت زائرا للاستفادة اكثر بالمعلومات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية الحافظات الاسلامية

واجب الدرس الخامس UotHg
حياك الله و بياك في منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية نرجوا منك الدخول او التسجيل ان كنت زائرا للاستفادة اكثر بالمعلومات

أكاديمية الحافظات الاسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أكاديمية الحافظات الاسلامية

منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الإسلامية

يسرنا اعلانكم عن البدء في دورة مع الشيخة مريم في غرفتكم* أكاديمية الحافظات الإسلامية* في رواية ورش مع الحفظ في 20 شهر و اجازة لحفظة الجزرية و الله ولي التوفيق
بشري بشري بشري **دورة في اصول قالون مع الإجازة** كل يوم خميس 10مكة بغرفتكم ۩ ۩ ۩غــرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية۩ ۩ ۩ مع الشيخ ✾✫✾ خادم القران الكريم✾✾✾ لا تنسو توجد اجازة للاخوات المتفوقات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..حياكم الرحمن و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم ....يسرنا ان نضع بين ايديكم روابط غرفتنا *أكاديمية الحافظات الإسلامية** الرابط بالجافاhttp://alhafidat.s.ahl-quran.com الرابط بالعاديhttp://alhafidat.s.ahl-quran.com/?j=0. .اعلان... نعلن عن وجود تصويت في المنتدى في قسم الاسئلة و الاجوبة ..اضافة الى وجود مساحة للدردشة بين الاعضاء في اسفل الصفحة فحياكن الله معنا ...نرجوا من الله ان تفيدوا و تستفيدوا

+4
التوحيد
عاتكة
hejersdiri
omm mossab
8 مشترك

    واجب الدرس الخامس

    avatar
    زائر
    زائر


    واجب الدرس الخامس Empty واجب الدرس الخامس

    مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 10:59

    السؤال الأول : ما هي أقسام المدّ وأحكامه ؟

    السؤال الثاني : ما هو الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي ؟ وكيف يقرأهما قالون من طريق الشاطبية ؟
    omm mossab
    omm mossab


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 12/12/2013

    واجب الدرس الخامس Empty رد: واجب الدرس الخامس

    مُساهمة من طرف omm mossab الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 19:11


    السؤال الأول : ما هي أقسام المدّ وأحكامه ؟

    للمد قسمان
    + المد الاصلي او الطبيغي وهو الدي لا تقوم ذات الحرف الا به ولا يتوقف على سبب كهمز او سكون و مقداره حركتان ويندرج تحته المد الطبيعي والبدل والعوض والصلة الصغرى


    +المد الفرعي وهوالمد الزائد عن حركتان وتوقف على سبب لفظي كهمز او سكون او معنوي كمد التعظيم او التبرئة و يندرج تحته المد المتصل والمنفصل ( و الصلة الكبرى) والعارض و اللين و اللازم

    للمد احكام ثلاثة تدوم ++وهي الوجوب والجواز واللزوم

    اي احكام المد 3 واجب ( المتصل 4 حركات)

    و جائز (المنفصل و الصلة الكبرى 2 او 4) العارض و اللين (2 4 6)

    و اللازم 6 حركات

    السؤال الثاني : ما هو الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي ؟ وكيف يقرأهما قالون من طريق الشاطبية ؟

    الانفصال الحقيقي هو ان يكون حرف المد و الهمزة كل في كلمة و يكون حرف المد او اللين ثابتا لفظا و رسما

    الانفصال الحكمي هو ان يكون خرف المد و الهمزة في كلمة واحدة (كلمتين وليس كلمة واحدة) (ياء النداء و هاء التنبيه وصلة ميم الجمع إن كان بعدها همز قطع لمن يصلها) و يكون حرف المد او اللين ثابتا لفظا لا رسما
    فيها وجهان حالة الوصل القصر 2 او التوسط 4
    ولقصر هو المقدم
    avatar
    hejersdiri


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 23/12/2013

    واجب الدرس الخامس Empty رد: واجب الدرس الخامس

    مُساهمة من طرف hejersdiri الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 20:21

    1__
    أقسام المد:
    ينقسم المد إلى قسمين:

    1ـالمد الأصلي: يسمى أيضا المد الطبيعي وهو الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به ولا يتوقف على سبب (همز أو سكون)

    2ـالمد الفرعي: هو المد الزائد على مقدار المد الطبيعي  يتوقف على سبب معنوي( مد التعظيم و مد التبرئة) أو لفظي (همز أو سكون)

    أحكام المد: للمد ثلاثة أحكام:

    1ـاللزوم :إتفق القراء على مده و مقداره: المد اللازم(6 حركات)

    2ـالوجوب: إتفق القراء على مده و و ٱختلفوا على مقداره :المد المتصل

    3ـالجواز: يجوز فيه القصر و المد كمد المنفصل ـمد البدل ـمد اللين ـمد العارض للسكون ـمد الصلة الكبرى
    ـ2ــــ
    الإنفصال الحقيقي :أن يكون حرف المد واللين ثابتا لفظا ورسما نحو "ما أنزل" أمّا الإنفصال الحكمي هو أن يكون حرف المد و اللين ثابتا لفظا ساقطا رسما و منه ياء النداء( يا أيها) و هاء التنبيه(ها أنتم)  و صلة ميم الجمع التي بعدها همز قطع لمن يصلها ،وهو يأخذ حكم مد المنفصل الحقيقي.

    يقرأ قالون مد المنفصل الحقيقي و  مد المنفصل الحكمي من طريق الشاطبية بوجهين: القصر (حركتين) وهو المقدم أداء ، أو بالتوسط (4 حركات)
    avatar
    عاتكة


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 22/12/2013

    واجب الدرس الخامس Empty رد: واجب الدرس الخامس

    مُساهمة من طرف عاتكة الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 22:20

    بسم الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السؤال الاول   ماهى اقسام المد واحكامه

    يتفرع المد الى قسمان   قسم اصلى وهو ان يكون المد فيه اصلى فى الكلمة لا يمكن ان تقوم ذاتها (ذات حرف المذ لا ذات الكلمة) الا به ومن قبيله (المد الطبيعي) مد البدل ومد العوض ومد الصلة الصغرى

    يكون حكمه القصر اى حركتان
    اما القسم الثانى فهو المد الفرعى وهو المد الذى يتوقف على سبب كسكون او همز
    اما اذا اجتمع مد مع همز فى كلمة واحدة او فى كلمتين ؟؟؟؟
    اذا كان المد مع الهمزة فى كلمة واحدة فهذا يسمى مد واجب متصل حكمه الوجوب يمد بمقدار اربعة حركات اى التوسط
    واما اذا انفصل المد عن الهمزة واصبح كل فى كلمة فهذا مد جائز منفصل له فى الحكم وجهان القصر والتوسط ومن قبيله مد الصلة الكبرى ومد التعظيم
    اما بالنسبة للمد الذى يتوقف على السكون ان جاء قبله مد ويكون السكون أصليا فهذا المد الازم حكمه المد ستة حركات لزوما ومن قبيله  المد العرض للسكون ومد اللين

    السؤال الثانى
    المد المنفصل الحكمى هو الذى ياخذ حكم المنفصل فى المد دون الرسم
    المد المنفصل الحقيقى هو الذى ينفصل فيه الشرط عن السبب ويكون المد فى كلمة والهمزة فى كلمة هنا يثبت المد حكما ورسما
    يقرأه قالون من طريق الشاطبية بالوجهان القصر او التوسط

    هذا والله اعلى واعلم
    جزاكم الله خيرا شيخنا ونفع بكم الاسلام والمسلمين
    avatar
    التوحيد


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 12/12/2013

    واجب الدرس الخامس Empty رد: واجب الدرس الخامس

    مُساهمة من طرف التوحيد الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 22:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الجواب الاول اقسام المد اثنان اصلي وفرعي كما قال الشيخ الجمزوري رحمه الله والمد اصلي وفرعي وهو وسم اولا طبيعيا وهو مالا توقف له على سبب  ولا بدونه الحروف تجتلب  بل اي حرف غير همز او سكون جا بعد مد فالطبيعي يكون اذن المد الاصلي ويسمي ايضا المد الطبيعي يمد الحرف بمقدار حركتين  وينقسم الى المد الطبيعي والبدل والعوض والصلة الصغرى اما المد الفرعي والثاني موقوف على سبب كالهمزة او السكون اب ياتي بعد حرف المد واللين همزة او سكون ونطيل في زمن صوة الحرف فوق زمن المد الطبيعي اي ومنه اطول من زمن المد الطبيعي اما المد بسبب الهمز فينقسم الى المد المتصل والمنفصل(ينقسم الى قسمين حقيقي وحكمي) ومد صلة كبرى والمد بسبب السكون فينقس الى المد الازم واللين والعارض للسكون احكامه ثلاثة تدوم وهي الوجوب والجواز واللزوم  والوجوب في المد المتصل والجواز في المد اللين والعارض للسكون والصلة الكبرىوالبدل واما اللزوم ففي المد الازم
    الجواب الثاني الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي الانفصال الحقيقي ان ياتي حرف الهمز منفصل عن حرف اللمد واللين في كلمتين اي يكون حرف المد في نهاية الكلمة الاولى وياتي الهمز في بداية الكلمة الثانية مباشرة اما الانفصال الحكمي ان يكون حرف المد واللين مع الهمزفي كلمة لكن يفصل بينهما سبب كالنداء او هاء التنبيه وصلة ميم الجمع

    بالنسبة للانفصال الحكمي فالإجابة جانبت الصواب وسيأتي بيانها بإذن الله في حل الواجب
    avatar
    تقوى جملي


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 31/12/2013

    واجب الدرس الخامس Empty رد: واجب الدرس الخامس

    مُساهمة من طرف تقوى جملي الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 23:30

    السلام عليكم
    أقسام المد

    - ينقسم المد إلى قسمين رئيسين وهما مد أصلي ومد فرعي، المد الأصلي يشمل ٤ أقسام وهي: المد الطبيعي، مد البدل، مد العوض ومد الصلة الصغرى، أما المد الفرعي فيكون إما بسبب الهمز ويشمل المد المتصل ، المد المنفصل و مد الصلة الكبرى، أو يكون بسبب السكون ويشمل المد اللازم ومد اللين والمد العارض للسكون؛

    أحكام المد

    - أحكام المد هي الوجوب و هو خاص بالمد المتصل، اللزوم وهو خاص بالمد اللازم والجواز يشمل المد المنفصل، مد الصلة الكبرى، مد البدل ، مد ألين ومد العارض للسكون


    الفرق بين الإنفصال الحقيقي والإنفصال الحكمي هو أن:
    الإنفصال الحقيقي يكون فيه حرف المد واللين أو حرف اللين ثابتاً لفظاً ورسماً أما بالنسبة للإنفصال الحكمي فيكون حرف المد واللين أو حرف اللين ثابتاً لفظاً لكنه يسقط رسماً. ويتعلق كلاهما بالمد المنفصل.
    يقرأ قالون الإنفصال الحقيقي و الحكمي من طريق الشاطبية بالقصر والتوسط. لكن القصر هو الوجه المقدم في التلاوة

    إجابة متميزة نفع الله بك
    طوبى للغرباء
    طوبى للغرباء


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 23/12/2013

    واجب الدرس الخامس Empty رد: واجب الدرس الخامس

    مُساهمة من طرف طوبى للغرباء الأربعاء 01 يناير 2014, 15:47

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السؤال الأول
    أقسام المد
    ينقسم المد إلى قسمين أصلي و فرعي. أما المد الأصلي فيسمى أيضا بالمد الطبيعي و هو ما تقوم ذات الحرف إلا به و لا يتوقف في مده على سبب من همز أو سكون بل يكفي وجود أحد حروف المد الثلاثة و مقداره حركتان و يندرج تحته المد الطبيعي ومد البدل و ومد الصلة الصغرى و مد العوض. أما المد الفرعي فهو الذي يتوقف مده على سبب من همز ,فسمي متصلا  أو منفصلا  أو صلة كبرى, أو سكون , و يشمل المد العارض للسكون و المد اللازم و مد اللين.

    أحكامه ثلاثة
    الوجوب و هو خاص بالمد المتصل
    الجواز خاص بالمد المنفضل و الصلة الكبرى و البدل و اللين و العارض للسكون
    اللزوم و هو خاص بالمد الازم
    السؤال الثاني
    الإنفصال الحقيقي أن يكون حرف المد و اللين ثابت لفظا و رسما أما الحكمي فهو أن حرف المد و اللين ثابت لفظا ساقط رسما و لقالون من طريق الشاطبية حال الوصل فيهما وجهان أولا القصر(حركتان) و هو المقدم أداء أو التوسط (4 حركات).
    و جزاكم الله خيرا و نفع بكم


    إجابة متميزة نفع الله بك
    ام البراء التونسية
    ام البراء التونسية


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 19/12/2013
    العمر : 33

    واجب الدرس الخامس Empty رد: واجب الدرس الخامس

    مُساهمة من طرف ام البراء التونسية الخميس 02 يناير 2014, 14:18

    بسم الله

     Arrow اقسام المد واحكامه

    **المد الاصلي** يسمى ايضا بالمد الطبيعي الذي لايقوم ذات الحرف الا به ولايتوقف على سبب كهمز او سكون.
    **المد الفرعي** وهو المد الزائد مقداره على المد الطبيعي ويتوقف على سبب يكون معنويا كمد التعظيم ومد التبرئة او يكون لفظيا كالمد الواجت المتصل او اللازم او الجائز المنفصل او العارض او البدل او اللين.

     Arrowالانفصال الحقيقي و الانفصال الحكمي

    **الانفصال الحقيقي** ان يكون حرف المد او اللين ثابتا لفظا ورسما.
    **الاتفصال الحكمي** ان يكون حرف المد او اللين ثابتا لفظا ويسقط رسما.

    Like a Star @ heaven والله ولي التوفيق Like a Star @ heaven
    avatar
    زائر
    زائر


    واجب الدرس الخامس Empty رد: واجب الدرس الخامس

    مُساهمة من طرف زائر الخميس 02 يناير 2014, 19:21

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حلّ واجب الدرس الخامس :

    1 - ينقسم المدّ إلى قسميْن :

    -- أصلي : يُسمّى بالمدّ الطبيعي وهو الذي لا تقوم ذات حرف المدّ إلا به ولا يتوقف على سبب (همز أو سكون).

    -- فرعي : هو المدّ الزائد على مقدار المدّ الطبيعي وتوقف على سبب معنوي أو لفظي.

    أحكام المدّ ثلاثة : اللزوم والوجوب والجواز

    وفي ذلك قال الإمام الجمزوري في تحفـته : للمدّ أحكام ثلاثة تدوم *** وهي الوجوب والجواز واللزوم

    2 - المدّ المنفصل هو أن يقع الهمز بعد حرف المدّ واللين بشرط انفصاله عنه وذلك بأن يكون حرف المدّ آخر الكلمة الأولى

    والهمز أول الثانية ويستوي في ذلك الانفصال الحقيقي والحكمي.

    في الانفصال الحقيقي يكون حرف المدّ واللين ثابتا لفظا ورسما أمّا في الانفصال الحكمي يكون حرف المدّ واللين ثابتا لفظا ساقطا رسما.

    سواء كان الانفصال حقيقيا أو حكميا فإن لقالون من طريق الشاطبية وجهان في مدّه : القصر بحركتيْن (المقدم أداءً) والتوسط بأربع حركات.

    نفع الله بكم وتقبل الله منا ومنكم
    avatar
    روان


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 30/12/2013

    واجب الدرس الخامس Empty رد: واجب الدرس الخامس

    مُساهمة من طرف روان الجمعة 03 يناير 2014, 10:54

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    السؤال الأول:
    أقسام المد
    1 ـ المد الأصلي:ويسمى أيضا الطبيعي,وهو المد الذي لا يتوقف على أي سبب.
    2 ـ المد الفرعي:وهو المد الذي يتوقف على سبب من أسباب المد اللفظية أو المعنوية.
    وله ثلاة أحكام:
    أ ـ المد الواجب:وهو المد المتصل وهو الذي يكون فيه حرف المد وسببه الهمزة في كلمة واحدة.
    ب ـ المد الجائز:وهو الذي يجوز مده وقصره,وينقسم إلى أربعة أقسام
    ـ المد المنفصل:وهو المد الذي يكون فيه حرف المد في آخر الكلمة الآولى ويكون سببه في أول الكلمة الثانية
    ـ المد العارض للسكون:وهو إذا وقفنا على حرف متحرك قبله حرف مد ولين فإننا نقف عليه بالسكون.
    ـ مد الصلة الكبرى
    ج ـ المد اللازم:وهو أن يقع سكون أصلي ثابت وصلا ووقفا بعد حرف المد في كلمة أو في حرف.

    السؤال الثاني:

    1- الانفصال الحقيقي : ان يكون حرف المد في كلمة والهمز في كلمة اخرى ويكون حرف المد ثابت لفظا ورسما ( في أنفسكم )

    2- الانفصال الحكمي : هو أن يكون حرف المد محذوفا في الرسم ثابتا في اللفظ
    مثل ياء النداء في قوله تعالى ( يا أيها الناس – يا إبراهيم ) ففي رسم المصحف هناك اتصال في الرسم
    أيضا هاء التنبيه في قوله ( ها أنتم ) وكذلك صلة هاء الضمير التي تسمى مد الصلة الكبرى مثل ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )

    يقرأهما قالون من طريق الشاطبية بوجهين:القصر وهو المقدم أداء,والتوسط بمقدار أربع حركات.




      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 17:47