الاستعاذة والبسملة (ورش)
اولا الاستعاذة
نتناولها في ست مباحث
****
1***معنى الاستعاذة:
الاستعاذة لغة:
مصدر من استعاذ اي لاذ به ولجأ اليه واعتصم
وفي الاصطلاح:
الاستعاذة او التعوذ ان يقول القارئ اعوذ بالله من الشيطان الرجيم اي الجا الى الله واعتصم به من الشيطان الرجيم وهو لفظ بصيغة الخير ومعناه الدعاء اي معناه اللهم اعذني من الشيطان
2***حكم الاستعاذة:
اتفق جميع العلماء على ان الاستعاذة ليست من القرءان الكريم وحكمها مستحبة وقيل انها واجبة فالجمهور على الاستحباب ولا يخفى ان حكم الاستعاذة ليست من التجويد وانما مسالة ذكرها اهل التفسير والفقهاء
3***صيغ الاستعاذة
: المختار منها عند جميع القراء وهي كما ورت في سورة النحل فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرءانَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ
ولها صيغ اخرى
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم
4***محل الاستعاذة:
محلها قبل القراءة وهو القول الصحيح
قال الإمام الشاطبي رحمه الله
إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ جِهَاراً مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاَ
عَلَى مَا أَتَى في النَّحْلِ يُسْراً وَإِنْ تَزِدْ لِرَبِّكَ تَنْزِيهاً فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ
5***جهرها وخفاؤها
لورش وجهان الجهر والاسرار ولكن هناك من فصل فقال ان للجهر مواطن وللاسرار مواضع
متى نسر بالاستعاذة:
اذا كان القارئ يقرأ سرا سواء كان منفردا او في جماعة
اذا كان في جماعة يتدارسون ولم يكن هو الاول
في الصلاة الجهرية
مواطن الجهر بالاستعاذة:
ماعدا هذه المواطن يمكن الجهر بها
الحكمة من الاستعاذة:
اولا:
دعاء الله تعالى وسؤاله ان يدفع ويمنع الشيطان الرجيم
ثانيا:
الإتجاه الى الله والاعتصام به من كل خطأ يطرأ على القارئ او القراءة
ثالثا:
تهيئ لتلاوة كلام الله و طهارة للفم وتطييب له استعدادا للقراءة
رابعا:
اشعار للسامع ببداية قراءة القرآن ليمتثل للأمر الالهي فينصت ولايفوته شيء
6***أوجه الاستعاذةمع البسملة في أول السورة ماعدا سورة التوبة
1***قطع الجميع
2***قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
*3**وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
*4**وصل الجميع
في اثناء السورة يجوز لنا الاتيان بالبسملة كما في اول السورة
***واذا تركنا البسملة قال العلماء الأولى الفصل بين الاستعاذة والاية وسط السورة
***لاتوصل الاستعاذة ببسم لفظ الجلالة في وسط السورة وجب الفصل تادبا مع الله
البســـملة
تعريف:
تعريف البسملة: ماهي البسملة او المقصود بالبسملة’؟
هي مصدر من بسمل و هي اسم مركب من بسم الله
مامعنى بسم الله؟ معنى بسم الله اي ابدأ قراءتي باسم الله او باسم الله ابدأ ايضا معنى ثالث
او بسم الله ابتدائي
ماهي صيغة البسملة؟
صيغة البسملة في كتاب الله هي بسم الله الرحمن الرحيم
لا يجوز غير هذه الصيغة عند قراءة القران الكريم لانها هكذا انزلت
اما في غير قراءة القران فقد وردت صيغ اخرى لكنها خارج قراءةالقران
مواضع البسملة :
أولا :في اول السورة وأثناء السورة لا يوجد خلاف بين القراء
اول السور اجمع القراء على الاتيان بالبسملة في اول كل سورة الا سورة التوبة فلا بسملة فيها لانها تبدأ بالبراءة وقيل انها نزلت بالعذاب والشدة على المنافقين ولان البسملة رحمة وبداءة السورة فيها عذاب وبراءة وكذلك فيها ءاية السيف
أثناء السور لك الخيار في الاتيان بالبسملة او تركها
تنبيه لا توصل البسملة..باول ءاية ان ابتدات بالشيطان..فالاولى الفصل
ثانيا: بين السورتين: لورش ترك البسملة والاتيان بها
ان أتى بالبسملة فله ثلاث اوجه جائزة وهي
الوجه الاول: بالبسملة وله فيه اربعة اوجه ثلاثة منها جائزة والوجه الرابع غير جائز: وهي
1*****قطع الجميع
2****قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
3**** وصل الجميع
*4***وصل البسملة بءاخر السورة وقطعها عن اول السورة الثانية وهو غير جائز وان ترك البسملة
الوجه الثاني بدون بسملةوفيه وجهين
:** الوصل وهووصل السورة الاولى بالثانية من غير بسملة
*السكت على الحرف الاخير من الكلمة دون تنفس مع مراعاة المد العارض للسكون بأوجهه الثلاثة ان كان الحرف المسكوت عليه حرف مد او لين
فائدة :
السكت مقدم ثم الوصل ثم البسملة
بين الانفال والتوبة: لا تجوز هذه الاوجه
وانما يجوز* السكت* والوصل مع مراعاة حكم التجويد *والوقف
و الله اعلى و اعلم
اولا الاستعاذة
نتناولها في ست مباحث
****
1***معنى الاستعاذة:
الاستعاذة لغة:
مصدر من استعاذ اي لاذ به ولجأ اليه واعتصم
وفي الاصطلاح:
الاستعاذة او التعوذ ان يقول القارئ اعوذ بالله من الشيطان الرجيم اي الجا الى الله واعتصم به من الشيطان الرجيم وهو لفظ بصيغة الخير ومعناه الدعاء اي معناه اللهم اعذني من الشيطان
2***حكم الاستعاذة:
اتفق جميع العلماء على ان الاستعاذة ليست من القرءان الكريم وحكمها مستحبة وقيل انها واجبة فالجمهور على الاستحباب ولا يخفى ان حكم الاستعاذة ليست من التجويد وانما مسالة ذكرها اهل التفسير والفقهاء
3***صيغ الاستعاذة
: المختار منها عند جميع القراء وهي كما ورت في سورة النحل فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرءانَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ
ولها صيغ اخرى
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم
4***محل الاستعاذة:
محلها قبل القراءة وهو القول الصحيح
قال الإمام الشاطبي رحمه الله
إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ جِهَاراً مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاَ
عَلَى مَا أَتَى في النَّحْلِ يُسْراً وَإِنْ تَزِدْ لِرَبِّكَ تَنْزِيهاً فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ
5***جهرها وخفاؤها
لورش وجهان الجهر والاسرار ولكن هناك من فصل فقال ان للجهر مواطن وللاسرار مواضع
متى نسر بالاستعاذة:
اذا كان القارئ يقرأ سرا سواء كان منفردا او في جماعة
اذا كان في جماعة يتدارسون ولم يكن هو الاول
في الصلاة الجهرية
مواطن الجهر بالاستعاذة:
ماعدا هذه المواطن يمكن الجهر بها
الحكمة من الاستعاذة:
اولا:
دعاء الله تعالى وسؤاله ان يدفع ويمنع الشيطان الرجيم
ثانيا:
الإتجاه الى الله والاعتصام به من كل خطأ يطرأ على القارئ او القراءة
ثالثا:
تهيئ لتلاوة كلام الله و طهارة للفم وتطييب له استعدادا للقراءة
رابعا:
اشعار للسامع ببداية قراءة القرآن ليمتثل للأمر الالهي فينصت ولايفوته شيء
6***أوجه الاستعاذةمع البسملة في أول السورة ماعدا سورة التوبة
1***قطع الجميع
2***قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
*3**وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
*4**وصل الجميع
في اثناء السورة يجوز لنا الاتيان بالبسملة كما في اول السورة
***واذا تركنا البسملة قال العلماء الأولى الفصل بين الاستعاذة والاية وسط السورة
***لاتوصل الاستعاذة ببسم لفظ الجلالة في وسط السورة وجب الفصل تادبا مع الله
البســـملة
تعريف:
تعريف البسملة: ماهي البسملة او المقصود بالبسملة’؟
هي مصدر من بسمل و هي اسم مركب من بسم الله
مامعنى بسم الله؟ معنى بسم الله اي ابدأ قراءتي باسم الله او باسم الله ابدأ ايضا معنى ثالث
او بسم الله ابتدائي
ماهي صيغة البسملة؟
صيغة البسملة في كتاب الله هي بسم الله الرحمن الرحيم
لا يجوز غير هذه الصيغة عند قراءة القران الكريم لانها هكذا انزلت
اما في غير قراءة القران فقد وردت صيغ اخرى لكنها خارج قراءةالقران
مواضع البسملة :
أولا :في اول السورة وأثناء السورة لا يوجد خلاف بين القراء
اول السور اجمع القراء على الاتيان بالبسملة في اول كل سورة الا سورة التوبة فلا بسملة فيها لانها تبدأ بالبراءة وقيل انها نزلت بالعذاب والشدة على المنافقين ولان البسملة رحمة وبداءة السورة فيها عذاب وبراءة وكذلك فيها ءاية السيف
أثناء السور لك الخيار في الاتيان بالبسملة او تركها
تنبيه لا توصل البسملة..باول ءاية ان ابتدات بالشيطان..فالاولى الفصل
ثانيا: بين السورتين: لورش ترك البسملة والاتيان بها
ان أتى بالبسملة فله ثلاث اوجه جائزة وهي
الوجه الاول: بالبسملة وله فيه اربعة اوجه ثلاثة منها جائزة والوجه الرابع غير جائز: وهي
1*****قطع الجميع
2****قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
3**** وصل الجميع
*4***وصل البسملة بءاخر السورة وقطعها عن اول السورة الثانية وهو غير جائز وان ترك البسملة
الوجه الثاني بدون بسملةوفيه وجهين
:** الوصل وهووصل السورة الاولى بالثانية من غير بسملة
*السكت على الحرف الاخير من الكلمة دون تنفس مع مراعاة المد العارض للسكون بأوجهه الثلاثة ان كان الحرف المسكوت عليه حرف مد او لين
فائدة :
السكت مقدم ثم الوصل ثم البسملة
بين الانفال والتوبة: لا تجوز هذه الاوجه
وانما يجوز* السكت* والوصل مع مراعاة حكم التجويد *والوقف
و الله اعلى و اعلم