الياءات الزوائد
عند ورش
ودونك ياءات تسمى زوائدا ***لأن كن عن خط المصاحف معزلا
تعريف
الياءات الزوائد هي تلك الياءات المتطرفة المكسور ماقبلها وهي زائدة في الافعال والاسماء المنفصلة رسما أي لم تثبت خطا
وعددها 47
حكمها هو نفس حكم الياء الساكنة المتصلة وصلا وتحذف عند الوقف مع تسكين الحرف الذي قبلها
امثلة
***قوله تعالى في سورة البقرة
أجيب دعوة الداعِ ى إذا
إذا دعان ى فليستجيبوا لي
** قوله تعالى في ءال عمران
ومن اتبعن ى وقل للذين أتوا
قوله تعالى في سورة هود
**فلا تسألنّ ى ما ليس لك به علم
**يوم يأت ى لا تكلم نفس إلا بإذنه
قوله تعالى في سورة ابرهيم
**وخاف وعيد ى واستفتحوا وخاب
** دعاء ى ربنا اغفر لي
قوله تعالى في سورة الاسراء
**لئن أخرتن ى إلى يوم القيامة
**فهو المهتد ى ومن يضلل فلن تجد
قوله تعالى في سورة الكهف
**فهو المهتد ى ومن يضلل فلن تجد
**أن يهدين ى ربي لأقرب من
أن يؤتين ى خيرا من جنتك
ذلك ما كنا نبغ ى فارتدا
على أن تعلمن ى مما علمت رشدا
قوله تعالى فب سورة طه
ألا تتبعن ى أفعصيت أمري
قوله تعالىفي سورة الحج
والباد ى ومن يرد فيه
فكيف كان نكير ى فكأين من قرية
قوله تعالى في سورة النمل
أتمدونن ي بمال
فما ءاتان ىَ الله خير تثبت مفتوحة
قوله تعالى بسورة القصص
أن يكذبون ى قال سنشد عضدك
قوله تعالى بسورة سبأ
كالجواب ى وقدور راسيات
فكيف كان نكير ى قل إنما أعظكم
قوله تعالى في سورة فاطر
فكيف كان نكير ى ألم تر أن الله أنزل
قوله تعالى في سورة يس
ولا ينقذون ى إني إذا لفي ضلال مبين
قوله تعالى في سورة الصافات
لتردن ى ولولا نعمت ربي
عند ورش
ودونك ياءات تسمى زوائدا ***لأن كن عن خط المصاحف معزلا
تعريف
الياءات الزوائد هي تلك الياءات المتطرفة المكسور ماقبلها وهي زائدة في الافعال والاسماء المنفصلة رسما أي لم تثبت خطا
وعددها 47
حكمها هو نفس حكم الياء الساكنة المتصلة وصلا وتحذف عند الوقف مع تسكين الحرف الذي قبلها
امثلة
***قوله تعالى في سورة البقرة
أجيب دعوة الداعِ ى إذا
إذا دعان ى فليستجيبوا لي
** قوله تعالى في ءال عمران
ومن اتبعن ى وقل للذين أتوا
قوله تعالى في سورة هود
**فلا تسألنّ ى ما ليس لك به علم
**يوم يأت ى لا تكلم نفس إلا بإذنه
قوله تعالى في سورة ابرهيم
**وخاف وعيد ى واستفتحوا وخاب
** دعاء ى ربنا اغفر لي
قوله تعالى في سورة الاسراء
**لئن أخرتن ى إلى يوم القيامة
**فهو المهتد ى ومن يضلل فلن تجد
قوله تعالى في سورة الكهف
**فهو المهتد ى ومن يضلل فلن تجد
**أن يهدين ى ربي لأقرب من
أن يؤتين ى خيرا من جنتك
ذلك ما كنا نبغ ى فارتدا
على أن تعلمن ى مما علمت رشدا
قوله تعالى فب سورة طه
ألا تتبعن ى أفعصيت أمري
قوله تعالىفي سورة الحج
والباد ى ومن يرد فيه
فكيف كان نكير ى فكأين من قرية
قوله تعالى في سورة النمل
أتمدونن ي بمال
فما ءاتان ىَ الله خير تثبت مفتوحة
قوله تعالى بسورة القصص
أن يكذبون ى قال سنشد عضدك
قوله تعالى بسورة سبأ
كالجواب ى وقدور راسيات
فكيف كان نكير ى قل إنما أعظكم
قوله تعالى في سورة فاطر
فكيف كان نكير ى ألم تر أن الله أنزل
قوله تعالى في سورة يس
ولا ينقذون ى إني إذا لفي ضلال مبين
قوله تعالى في سورة الصافات
لتردن ى ولولا نعمت ربي