ياء الاضافة عن ورش
قال الامام الشاطبي رحمه الله
وَلَيْسَتْ بِلاَمِ الْفِعْلِ يَاءُ إِضَافَةٍ وَمَا هِيَ مِنْ نَفْسِ اْلأُصُولِ فَتُشْكِلاَ
وَلكِنَّهَا كالْهَاءِ وَالْكَافِ كُلُّ مَا تَلِيهِ يُرى لِلْهَاءِ وَالْكَافِ مَدْخَلاَ
تعريف
ياء الإضافة هي ياء زائدة عن أصل الكلمة ومتصلة بها دالة على المتكلم تُفتح وتُسكن وتدخل على
**الأسماء مثل ربي
**والأفعال مثل فطرني*يحزنني*
**والحروف مثل مني*لي*أني
علاماتها
نعرف ياء الإضافة بإحلال الكاف والهاء محلها
مثل:
**مني** منه** منك**
**فطرني **فطره**فطرك
**ربي** ربه** ربك
كانت العرب تسكن هذه الياء احيانا و في احيانااخرى يفتحونها
أقسامها
وهي ما وقعت قبل :
1/همزة قطع مفتوحة
وثنتين خلف القوم أحكيه مجملا**وفي مائتي ياء وعشر منيفة
فتسعون مع همز بفتح وتسعها **سمافتحها الا مواضع هملا
2/همزة قطع مكسورة
وثنتان مع خمسين مع كسر همزة**بفتح أولي حكم سوى ماتعزلا
وفي إخوتي ورش يدي عن أولي حمى**وفي رسلي أصل كسا وافي الملا
3/همزة قطع مضمومة
وعشر يليها الهمز بالضم مشكلا
فعن نافع فافتح وأسكن لكلهم**بعهدي واتوني لتفتح مقفلا
4/همزة الوصل ولام التعريف
5/همزة وصل مفردة
وسبع بهمز الوصل فردا وفتحهم
6/ليس بعدها همزة
المبحث الأول:ياءالاضافةالتي تأتي قبل همزة قطع مفتوحة
أتت في 99 موضع كلها فتحت باستثناء تسع منها سكنت رغم وجود همزة القطع
أولا :المواضع التي فتحت فيها وهي 92 موضعا في القرءا الكريم أذكر منهاعلى سبيل المثال لا على سبيل الحصر
قوله تعالي في سورة البقرة
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
قوله تعالى
قُلْ إِنِّي أَخَافُ حيث وردت في القرءان الكريم
ومنه قوله تعالى
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ. أَن لاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللَّهَ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ (هود
*إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عظيم الاعراف
*إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ محيط (هود
*فإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كبير هود
*قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (الزمر)
فلن أبرح الارض حتى يأذن لي أبي أو يحكم الله لي سورة يوسف
ثانيا:المواضع المستثناة من الفتح
وردت ياء الاضافة ساكنة بعد همزة قطع مفتوحة في سبعة مواضع هي:
سورة البقر في قوله تعالى
فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ
سورة الاعراف في قوله تعالى
وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ
سورة التوبة في قوله تعالى
وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ
سورة هود في قوله تعالى
قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ
سورة مريم في قوله تعالى
يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا
سورة غافر في قوله تعالى
وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ
وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ
قال الامام الشاطبي رحمه الله
وَلَيْسَتْ بِلاَمِ الْفِعْلِ يَاءُ إِضَافَةٍ وَمَا هِيَ مِنْ نَفْسِ اْلأُصُولِ فَتُشْكِلاَ
وَلكِنَّهَا كالْهَاءِ وَالْكَافِ كُلُّ مَا تَلِيهِ يُرى لِلْهَاءِ وَالْكَافِ مَدْخَلاَ
تعريف
ياء الإضافة هي ياء زائدة عن أصل الكلمة ومتصلة بها دالة على المتكلم تُفتح وتُسكن وتدخل على
**الأسماء مثل ربي
**والأفعال مثل فطرني*يحزنني*
**والحروف مثل مني*لي*أني
علاماتها
نعرف ياء الإضافة بإحلال الكاف والهاء محلها
مثل:
**مني** منه** منك**
**فطرني **فطره**فطرك
**ربي** ربه** ربك
كانت العرب تسكن هذه الياء احيانا و في احيانااخرى يفتحونها
أقسامها
وهي ما وقعت قبل :
1/همزة قطع مفتوحة
وثنتين خلف القوم أحكيه مجملا**وفي مائتي ياء وعشر منيفة
فتسعون مع همز بفتح وتسعها **سمافتحها الا مواضع هملا
2/همزة قطع مكسورة
وثنتان مع خمسين مع كسر همزة**بفتح أولي حكم سوى ماتعزلا
وفي إخوتي ورش يدي عن أولي حمى**وفي رسلي أصل كسا وافي الملا
3/همزة قطع مضمومة
وعشر يليها الهمز بالضم مشكلا
فعن نافع فافتح وأسكن لكلهم**بعهدي واتوني لتفتح مقفلا
4/همزة الوصل ولام التعريف
5/همزة وصل مفردة
وسبع بهمز الوصل فردا وفتحهم
6/ليس بعدها همزة
المبحث الأول:ياءالاضافةالتي تأتي قبل همزة قطع مفتوحة
أتت في 99 موضع كلها فتحت باستثناء تسع منها سكنت رغم وجود همزة القطع
أولا :المواضع التي فتحت فيها وهي 92 موضعا في القرءا الكريم أذكر منهاعلى سبيل المثال لا على سبيل الحصر
قوله تعالي في سورة البقرة
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
قوله تعالى
قُلْ إِنِّي أَخَافُ حيث وردت في القرءان الكريم
ومنه قوله تعالى
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ. أَن لاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللَّهَ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ (هود
*إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عظيم الاعراف
*إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ محيط (هود
*فإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كبير هود
*قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (الزمر)
فلن أبرح الارض حتى يأذن لي أبي أو يحكم الله لي سورة يوسف
ثانيا:المواضع المستثناة من الفتح
وردت ياء الاضافة ساكنة بعد همزة قطع مفتوحة في سبعة مواضع هي:
سورة البقر في قوله تعالى
فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ
سورة الاعراف في قوله تعالى
وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ
سورة التوبة في قوله تعالى
وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ
سورة هود في قوله تعالى
قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ
سورة مريم في قوله تعالى
يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا
سورة غافر في قوله تعالى
وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ
وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ