أكاديمية الحافظات الاسلامية

واجب الدرس السابع عشر UotHg
حياك الله و بياك في منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية نرجوا منك الدخول او التسجيل ان كنت زائرا للاستفادة اكثر بالمعلومات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أكاديمية الحافظات الاسلامية

واجب الدرس السابع عشر UotHg
حياك الله و بياك في منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية نرجوا منك الدخول او التسجيل ان كنت زائرا للاستفادة اكثر بالمعلومات

أكاديمية الحافظات الاسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أكاديمية الحافظات الاسلامية

منتدى غرفة أكاديمية الحافظات الإسلامية

يسرنا اعلانكم عن البدء في دورة مع الشيخة مريم في غرفتكم* أكاديمية الحافظات الإسلامية* في رواية ورش مع الحفظ في 20 شهر و اجازة لحفظة الجزرية و الله ولي التوفيق
بشري بشري بشري **دورة في اصول قالون مع الإجازة** كل يوم خميس 10مكة بغرفتكم ۩ ۩ ۩غــرفة أكاديمية الحافظات الاسلامية۩ ۩ ۩ مع الشيخ ✾✫✾ خادم القران الكريم✾✾✾ لا تنسو توجد اجازة للاخوات المتفوقات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..حياكم الرحمن و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم ....يسرنا ان نضع بين ايديكم روابط غرفتنا *أكاديمية الحافظات الإسلامية** الرابط بالجافاhttp://alhafidat.s.ahl-quran.com الرابط بالعاديhttp://alhafidat.s.ahl-quran.com/?j=0. .اعلان... نعلن عن وجود تصويت في المنتدى في قسم الاسئلة و الاجوبة ..اضافة الى وجود مساحة للدردشة بين الاعضاء في اسفل الصفحة فحياكن الله معنا ...نرجوا من الله ان تفيدوا و تستفيدوا

+7
راجية رضا الرحمن
hejersdiri
طوبى للغرباء
التوحيد
اام رامي
أم أشرف
خادم القرآن الكريم
11 مشترك

    واجب الدرس السابع عشر

    avatar
    خادم القرآن الكريم


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 20/02/2014

    واجب الدرس السابع عشر Empty واجب الدرس السابع عشر

    مُساهمة من طرف خادم القرآن الكريم الإثنين 17 مارس 2014, 07:54

    السؤال الأول : ما هي العلامات المميزة لياءات الإضافة ؟

    السؤال الثاني : ما هو مذهب الإمام قالون من طريق الشاطبية في ياءات الإضافة المتلوّة بهمز القطع المكسور

    (المُختلف فيه والمتفق عليه بين جميع القرّاء) ؟
    avatar
    أم أشرف


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 13/01/2014

    واجب الدرس السابع عشر Empty رد: واجب الدرس السابع عشر

    مُساهمة من طرف أم أشرف الخميس 20 مارس 2014, 19:28

    بسم الله الرحمان الرحيم

    *السؤال الأول:
    العلامات المميزة لياءات الاضافة هي أن تكون في الاسماء والافعال والحروف
    وتقبل أن يحل محلها هاء الغيبة آو كاف المخاطبة

    *السؤال الثاني
    قرأ الإمام قالون ياءات الإضافة التي تأتي بعدها همزة قطع مكسورة وجملتها اثنتان وخمسون ياء بالفتح إلا عشرة منها قراها بالإسكان
    وقد قرأ بالوجهين أي الفتح والإسكان في موضع واحد في سورة فصلت "إِلَى رَبِيَ إِنْ"

    واتفق مع بقية القراء في التسعة المواضع الأخرى

    avatar
    اام رامي


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 05/03/2014

    واجب الدرس السابع عشر Empty رد: واجب الدرس السابع عشر

    مُساهمة من طرف اام رامي الجمعة 21 مارس 2014, 09:04


    بسم الله الرحمان الرحيم



    الجواب

    1 العلامات المميزة لياء الاضافة هي ا نها تاتي في الاسماء والافعال والحروف مثل * اني هداني ربي *

    وان ما يميزها ايضا انها تقبل ان يحل محلها هاء الغيبة وكاف المخاطبة نحو [color=#990099]الي اليك اليها [/color]

    2 ان ياءات الاضافة التي جاء بعدها همزة مكسورة عددهم 52 ياء اختلف القراء في فتحن وسكونهن وبالنسبة لقالون فانه اسكن موضع واحد في سورة يوسف

    وفتح خمسين وقرا موضع واحد بالوجهين بالفتح وهو الوجه المقدم اداء والاسكان في سورة فصلت في موضع * الي ربي الي * ووافق قالون بقية القراء في 9 مواضع لا

    تدخل مواضع الخلاف وقراها بالاسكان في السور التالية ( غافر.الاعراف.المنافقون .الحجر .ص..يوسف.القصص الاحقاف .غافر )

    والله اعلم جزاكم الله كل خير

    avatar
    التوحيد


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 12/12/2013

    واجب الدرس السابع عشر Empty رد: واجب الدرس السابع عشر

    مُساهمة من طرف التوحيد الإثنين 24 مارس 2014, 21:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله
    الجواب الأول : العلامات المميزة لياءات الإضافة هي الياء الزائدة(اي ليست من بنية الكلمة واذا حذفت من الكلمة لا يتغير المعنى )الدالة على المتكلم (اي المتحدث وخرج من هذا الغائب والمخاطب والى اخره)
    تقبل ايضا ان تعوض بهاء الغائب او كاف المخاطب
    وتنقسم الى قسمين قسم يدغم فيها ما قبلها
    وقسم لا يدغم فيها ما قبلها
    قسم اتفق القراء على سكونها وهو566 موضعا
    قسم اتفق القراء على فتحه وهو99موضعاوهذا يشترط ثلاث امور هي ان تسبق بالف او ياء فتدغم فيها
    او ياتي بعدها سكون

    الجواب الثاني : مذهب الإمام قالون من طريق الشاطبية في ياءات الإضافة المتلوّة بهمز القطع المكسوررغم اختلاف القراء فيه وقرا بالفتح واتى ذالك في 52 موضعا اسكن موضعا واحدا
    وفتح 50موضعا
    وموضع واحد فيه الوجهان الفتح هو المقدم او الاسكان
    ووافق جميع القراء في 9 مواضع قرا فيها بالاسكان
    طوبى للغرباء
    طوبى للغرباء


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 23/12/2013

    واجب الدرس السابع عشر Empty رد: واجب الدرس السابع عشر

    مُساهمة من طرف طوبى للغرباء الإثنين 24 مارس 2014, 22:31

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بسم الرحمن الرحيم

    السؤال الأول


    العلامات المميزة لياءات الإضافة

    -أنها ياء زائدة
    -دالة على المتكلم(دون الدالة على الجمع المذكر السالم أو الدالة على المؤنثة المخاطبة)
    -تدخل على الإسم و الفعل و الحرف
    -تقبل أن يحل محلها هاء الغيبة أو كاف المخاطبة

    السؤال الثاني


    مذهب الإمام قالون من طريق الشاطبية في ياءات الإضافة المتلوّة بهمز القطع المكسور في المواضع التي اختلف فيها مع القراء العشرة  هو الفتح في خمسين موضعا بإستثناء موضع واحد قرأه بالإسكان و موضع ثان قرأه بوجهي الفتح المقدم أداء و الإسكان و وافق قالون بقية القراء العشرة في تسعة مواضع قرأها بالإسكان.
    avatar
    hejersdiri


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 23/12/2013

    واجب الدرس السابع عشر Empty رد: واجب الدرس السابع عشر

    مُساهمة من طرف hejersdiri الأربعاء 26 مارس 2014, 11:37


    العلامات المميزة لياءات الاضافة

    1 ان تكون الياء زائدة اي ليست من بنية الكلمة اي خرج منها ما كان اصليا . نستعمل الميزان الصرفي لنعرف الياء اصلية ام زائدة فان كانت الياء لاما للكلمة فهي اصلية و الا فهي زائدة

    2 تكون ياء الاضافة متطرفة و تتصل بالاسم و الفعل و الحرف

    3 ياء الاضافة هي الدالة على المتكلم اذن خرج منها الياء الدالة على جمع المذكر السالم او الياء الدالة على المؤنث المحاطبة

    4 من علامات ياء الاضافة انها يمكن ان يحل محلها هاء الغيبة او كاف المخاطبة

    2 / مذهب الامام قالون من طريق الشاطبية في ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مكسورة المختاف فيها هو الفتح الا موضع واحد فقط في سورة

    يوسف قد قراه قالون بالسكون , , قرا الامام قالون موضعا واحدا بوجهي الفتح وهو المقدم اداءا و السكون وهو في سورة فصلت

    مذهب الامام قالون من طريق الشاطبية في ياءات الاضافة المتلوة بهمزة فطع مكسورة المتفق فيها مع بقية القراء هو السكون و ذلك في تسعة مواضع :

    موضعين في سورة غافر, موضع في الاعراف , موضع في يوسف , موضع في الحجر ,موضع في القصص ,موضع في ص, موضع في الاحقاف ,موضع في المنافقون
    avatar
    راجية رضا الرحمن


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 01/02/2014

    واجب الدرس السابع عشر Empty رد: واجب الدرس السابع عشر

    مُساهمة من طرف راجية رضا الرحمن الخميس 27 مارس 2014, 12:57

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الجواب الأول:

    ياء الاضافة هي الياء الزائدة عن بنية الكلمة و الدالة عن المتكلم و تكون متطرفة في الافعال و الاسماء و الحروف
    نحو: ربي - كتابي

    كما تقبل ياء الإضافة أن يحل محلها هاء الغيبة أو كاف المخاطبة
    نحو: رزقني - رزقه - رزقك

    الجواب الثاني:

    مذهب الإمام قالون من طريق الشاطبية في ياءات الإضافة المتلوة بهمزة القطع المكسورة المختلف فيه و المتفق عليه بين جميع القراء

    ّ* المختلف فيه:

    اختلف القراء العشر في اثنين و خمسين موضعا بين الفتح و الاسكان
    - أسكن الامام قالون موضعا واحدا منها في سورة يوسف
    - و فتح خمسين موضعا
    - و قرأ موضعا واحدا بوجهي الفتح (المقدم أداء)و الاسكان في سورة فصلت

    * المتفق عليه:

    وافق الامام قالون بقية القراء العشرة في تسعة مواضع قرأها بالإسكان في السور التالية,سورة غافر في موضعين, سورة المنافقون,سورة الاعراف,سورة الحجر,سورة ص,سورة يوسف,سورة القصص,سورة الاحقاف
    avatar
    روان


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 30/12/2013

    واجب الدرس السابع عشر Empty رد: واجب الدرس السابع عشر

    مُساهمة من طرف روان الخميس 27 مارس 2014, 14:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

    السؤال الأول:
    العلامات المميزة لياءات الإضافة هي:
    أنها ياء زائدة دالة على المتكلم وتتصل بالإسم والفعل والحرف،وتكون في آخر الكلمة،ثابتة في خط المصحف،تقرأ وصلا ووقفا.
    ـ تقبل ياء الإضافة أن يحل محلها هاء الغيبة أو كاف المخاطبة نحو:فطرني ـ فطره ـ فطرك

    السؤال الثاني: مذهب قالون في ياءات الإضافة المتلوة بهمزة قطع مكسورة هو:
    52 موضعا اختلف القراء العشرة في فتحن وسكونهن.وقالون أسكن موضعا واحدا منها في سورة يوسف :"إن ربي لطيف....."
    وفتح قالون 50 موضعا نحو:
    ـ "من أنصاري إلى الله....." آل عمران ـ 51 ـ
    ـ "ستجدني إن شاء الله...." الصافات ـ 102 ـ
    وقرأ قالون موضعا واحدا بوجهي الفتح (وهو المقدم أداء) والإسكان وهو قوله تعالى:"ولئن رجعت إلى ربي إن لي عنده للحسنى..." فصلت ـ 49 ـ

    وجزاكم الله خيرا
    هيفاء نصرلي
    هيفاء نصرلي


    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 13/12/2013

    واجب الدرس السابع عشر Empty رد: واجب الدرس السابع عشر

    مُساهمة من طرف هيفاء نصرلي الخميس 27 مارس 2014, 17:01

    السؤال الأول : ما هي العلامات المميزة لياءات الإضافة ؟

    العلامات المميزة لياءات الاضافة
    هي ياء زائدة علي بنية الكلمة و الدالة علي المتكلم

    تتصل بالاسم و الفعل و الحرف مثل "انني هداني ربي"

    يمكن تعويضها بهاء الغيبية او كاف المخاطبة


    السؤال الثاني : ما هو مذهب الإمام قالون من طريق الشاطبية في ياءات الإضافة المتلوّة بهمز القطع المكسور

    (المُختلف فيه والمتفق عليه بين جميع القرّاء)

    52 موضعا اختلف فيها القراء في فتحن و سكونهن
    اسكن قالون موضعا واحدا في "سورة يوسف"
    وفتح 50 موضعا
    وقرا موضعا واحدا بالوجهين الفتح مقدما اداءا و الاسكان في سورة "فصلت"
    وووافق قالون بقية القراء في اسكان 9 مواضع
    avatar
    اماني المسلمة


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 06/01/2014

    واجب الدرس السابع عشر Empty رد: واجب الدرس السابع عشر

    مُساهمة من طرف اماني المسلمة الأربعاء 16 أبريل 2014, 01:04

    بسم الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    السؤال الاول:
    من علامات ياء الاضافة انها تتصل بالاسم و الفعل و الحرف و انها تقبل ان يحل محلها هاء الغيبة او كاف المخاطبة.
    السؤال الثاني:
    اختلف قالون مع بقية القراء في الياءات الاضافة المتلوة بهمز القطع المكسور في 52 موضع قراها بالفتح الا في موضعين قرا واحدة بالاسكان في سورة يوسف "اخوتي ان"
    و موضع في سورة فصلت قراه بوجهين و الفتح يكون مقدم على الاسكان "ربّيَ ان"
    و وافق قالون بقية القراء العشرة في تسعة مواضع و قراها بالاسكان
    بارك الله فيكم
    avatar
    تقوى جملي


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 31/12/2013

    واجب الدرس السابع عشر Empty رد: واجب الدرس السابع عشر

    مُساهمة من طرف تقوى جملي الخميس 17 أبريل 2014, 14:35

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السؤال الأول : العلامات المميزة لياءات الإضافة
    أنها تدخل على الأسماء والأفعال و والحروف
    أنها تقبل أن يحل محلها هاء الغيبة أو كاف المخاطبة

    السؤال الثاني : مذهب الإمام قالون من طريق الشاطبية في ياءات الإضافة المتلوّة بهمز القطع المكسور
    * في المُختلف فيه        : مذهب قالون هو الفتح إلا ما استثني
    فقد قرأ 50 موضعاً بالفتح
    وقرأ موضعاً واحداً في سورة يوسف  الأية 100 بالإسكان
    وموضع قرأ فيه بوجهي الفتح وهو المقدم أداءً والإسكان وهو في سورة فصلت
    * المتفق عليه بين جميع القرّاء:  وافق قالون جميع القراء في 9 مواضع  وقرأها بالإسكان

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 27 نوفمبر 2024, 07:15